وزيرة الصناعة: مصر تستحوذ على 15% من الاستثمارات الأجنبية في إفريقيا

الوطن المصري – جيهان جابر

أكدت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، نجاح جهود الحكومة المصرية في تطوير القطاع الصناعي المصري، بما ساهم في زيادة نسبة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 17.1% خلال العام المالي 2019/2020 مقارنة بما نسبته 16.4% خلال العام المالي 2018/2019، وذلك بمعدل نمو بلغت نسبته 6.3%.

وأشارت نيفين جامع، إلي أنه ووفقا للتقرير الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ” الاونكتاد” فقد جاءت مصر في صدارة الدول المتلقية للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا خلال العام الماضي 2020 بما قيمته 5.9 مليار دولار بما يمثل 14.75% من إجمالي الاستثمارات الواردة للقارة والتي بلغت 40 مليار دولار.

جاء ذلك خلال منتدى الأعمال المصري الروماني والتى ألقاها نيابة عنها الوزير المفوض ناصر حامد تحظى العلاقات بين البلدين مستوى عالٍ من التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر فى العديد من القضايا الإقليمية والدولية ، ومما لا شك فيه أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي التي تمت الى رومانيا خلال عام 2019 وزيارة كلاوس جوهانسون رئيس جمهورية رومانيا الى مصر اليوم تعطي قوة دفع كبيرة لتنمية وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الى آفاق أرحب مع وجود اهتمام من جانب رجال الأعمال في رومانيا بالتعاون مع رجال الأعمال في مصر في مجالات الكيماويات والبتروكيماويات والصناعات الهندسية وتصنيع الجرارات الزراعية بجانب الاهتمام بصناعة الغزل والنسيج. الكهرباء والطاقة المتجددة والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني وهي المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ودعت نيفين جامع، الى بحث امكانية التعاون بين الشركات المصرية والرومانية في مجال المقاولات في أسواق دول ثالثة مثل الدول العربية وافريقيا خاصة في ظل وجود شركات مصرية لها باع كبير في هذا المجال.

وقالت إن جهود الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية انعكست على التقييمات الصادرة المؤاسسات الدولية   حيث جدد التقرير الصادر عن وكالة “موديز” تثبيت التصنيف الائتماني لمصر عند B2 بنظرة مستقبلية مستقرة وذلك في يوليو 2021.

وأكدت الوكالة أن تثبيت التصنيف الائتماني لمصر جاء نتيجة القيام بالعديد من الإصلاحات المالية والاقتصادية، فضلاً عن الإدارة الفعالة للدين ، كما توقعت الوكالة تحسن النمو الاقتصادي بفضل الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الفعالة في بيئة الأعمال.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: