نائب رئيس المصرف المتحد : مبادرات ”المركزي” ساندت توجهات الدولة نحو الجمهورية الجديدة

الوطن المصري :  ناريمان عبد الله

شارك المصرف المتحد اليوم في المؤتمر السنوي لمجلة الاهرام الاقتصادي, تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي – رئيس مجلس الوزراء. القت كلمه الافتتاح الدكتورة هالة السعيد – وزيرة التخطيط بحضور والدكتور خالد العناني – وزير السياحة والاثار وعبد المحسن سلامية – رئيس مجلس ادارة مؤسسة الاهرام وشريف عبد الباقي – رئيسي مجلة الاهرام الاقتصادي وكوكبة من رجال الاقتصاد والمال والاعمال.

وتحت عنوان القطاع المصرفي .. مبادرات واجهت الازمة وساندت الاقتصاد, شارك فرج عبد الحميد – نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد في الجلشة الاولي للمؤتمر. بحضور كل من : احمد جلال – نائب رئيس مجلس ادارة بنك تنمية الصادرات ووليد ناجي – نائب رئيس مجلس ادارة البنك العقاري المصري العربي ومحمد خيرت – رئيس قطاع ائتمان الشركات والقروض ببنك مصر ونادر سعد – رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة بمشاركة اشرف بهي الدين – وكيل محافظ البنك المركزي للشئون المصرفية وادار الجلسة حسين الرفاعي – رئيس مجلس ادارة بنك قناة السويس.

واشار فرج عبد الحميد في كلمته ان استراتيجية المصرف المتحد تهدف الي تحقيق المعادلة الصعبة بين معايير استدامة النمو المؤسسي وبين اعطاء قيمة مضافة للمجتمع وبالتحديد للمواطن المصري لتحسين حياته وفقا لرؤية الدولة المصرية وتوجيهات البنك المركزي المصري. وذلك من خلال الحلول البنكية والرقمية التي تتمتع بخصائص اساسية هي: الابتكار والتطوير المستمر والتدريب والعمل وزيادة الانتاجية للعملاء والمصرف علي حد سواء. فضلا عن الاستشارات الفنية والتقنيات البنكية الرقمية.

واضاف فرج ان البنك المركزي المصري كان سباقا في مبادراته التي تهدف الي : حماية الاقتصاد القومي وتحفيزه للنمو المستدام. كذلك فتح افاق للفرص الاستثمارية الجديدة للبنوك وخلق منتجات مصرفية تتواكب مع احتياجات المواطن وتصب في صالح اهداف التنمية الشاملة وفقا لرؤية 2030

واضاف ان المصرف المتحد شارك في جميع المبادرات القومية تحت قيادة البنك المركزي المصري علي المحور الاقتصادي والاجتماعي :

أولا : محور المبادرات الاقتصادية:
1- مبادرة القضاء علي الديون المتعثرة – كان لقطاع البنوك بقيادة البنك المركزي المصري دور كبير في التصدي لتداعيات ازمة فيروس كورونا وتدارك اثاره حتي لا تؤثر مستقبلا علي اداء برامج الاصلاح الاقتصادي وخطط الدولة المصرية للنمو الشامل والمستدام.

فكان هناك العديد من الاجراءات علي الجانب الاقتصادي والاجتماعي والمبادرات القومية التي تبناها البنك المركزي المصري، الامر الذي اعطي هذه السياسات الاستثنائية للبنك الدولي والمؤسسات المالية العالمية شهادة ثقة جديدة ان الدولة المصرية جادة في استكمال مسيرة الاصلاح الاقتصادي. مما ساهم في تسريع عملية المنح للتمويل الاضافي لمصر لتمكينها من المحافظة علي مكتسبات برامج التنمية الاقتصادية.

2- مبادرات التحول الرقمي والشمول المالي – المصرف المتحد كان من اوائل البنوك التي عملت علي تهيئة البنية التحتية لها لتواكب عملية التحول الرقمي والشمول المالي وفقا لتوجيهات البنك المركزي المصري والمجلس القومي للمدفوعات. وكان للمصرف المتحد بصمة واضحة في :
• اربع حملات قومية للشمول المالي موجهة لفئات مجتمعية بعينها وهم : للمرأة والشباب والادخار علي مدار 5 سنوات متتالية.

• المشاركة في الحملة القومية للمعاملات الرقمية للتوعية بخدمات باقة “بنكك علي الخط” من : انترنت بنكي – موبيل بنكي – محفظة رقمية – وماكينات الصراف الآلي التفاعلي. فضلا عن التوعية باستخدامات البطاقة الوطنية “ميزة” في اجراء كافة المعاملات المالية وايضا عمليات الدفع الحكومية والغير حكومية.

• اطلاق منظومة الرقم المصرفي الدولي International Bank Account Number IBAN مما يساهم في تعظيم فرص الصادرات المصرية بالاسواق الخارجية وزيادة التدفقات المالية للمصريين العاملين بالخارج. كذلك تيسير عمليات دخول مستثمرين اجانب.

• اطلاق منتج “اجيال” وهو عبارة عن باقة من الحلول المالية المبتكرة التي تستهدف الشباب وتناسب احتياجاتهم وتطلعاتهم. تماشيا مع قرار البنك المركزي بضم الفئات العمرية من 16 -21 سنة بفتح حسابات لهم بالبطاقة الشخصية فقط والتعامل الرقمي علي مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع بمنتهي الحرية والآمان. فضلا عن سلسلة من المميزات التى تؤهل الشباب لريادة الاعمال في المستقبل.

• التوسع المدروس بالفروع جغرافيا لتغطية المناطق الاستثمارية الصناعية والتجارية. كذلك مناطق التركز السكاني المستهدفة. ويمتلك المصرف المتحد67 فرع منتشر بجميع انحاء الجمهورية فضلا عن 5 مراكز رقمية في : المقطم – التجمع الخامس – جمصة المنطقة الصناعية – الشيخ زايد والدقي. بحيث يعمل الفرع بكامل طاقته في مواعيد العمل العادية وبعدها يتحول لمركز الكتروني يقدم الخدمات الرقمية لعملائه 24 ساعة 7 ايام في الاسبوع.

• العمل علي نشر ثقافة المعاملات المالية وزيادة الوعي المجتمعي بآليات العمل الرقمي. حيث كثف المصرف المتحد نشاطه الاعلامي والتسويقي لعملية التحول والعمل بتقنية الانترنت البنكي للشركات. بالاضافة الي غرز ثقافة التوعية باهمية تشجيع التطبيقات والحلول الرقمية والتي تساهم في القضاء علي الفساد.

3- مبادرة رعاية وتنمية العقول المصرية الشابة – ان ثقافة ريادة الاعمال هي السبيل لنمو اقتصاديات الدول بشكل عام ومصر بشكل خاص. فاعطاء القوة لرواد الاعمال واكسابهم المهارات اللازمة وخلق بيئة عمل تؤيد نجاحهم وتدعمه. الامر الذي سيعود علي الدولة المصرية كلها بالخير في مسيرتها نحو التنمية المستدامة ورؤية 2030.

• في مجال FinTech – يستمر المصرف المتحد في دعم الشركات الناشئة والافكار الابداعية للمصريين خاصة الشباب. فقام بافتتاح ثاني مركز “لرواد النيل” لخدمة منطقة الصعيد بمحافظة المنيا. ذلك بعد افتتاح اول مركز بمنطقة الدلتا محافظة الدقهلية في يوليو 2019 .

هذا ويقدم المصرف المتحد من خلال مبادرة “رواد النيل” التابعة للبنك المركزي المصري الدعم الفني والمالي لعدد من المشروعات الصغيرة والناشئة. بالتعاون مع جامعات مصرية مثل : جامعة النيل وجامعة المنصورة وجامعة القاهرة. ابرزها 5 مشروعات في مجال انتاج الالبان وتصنيع البلاستيك.

كذلك تمويل اول سيارة كهربائية مصرية الصنع وصديقة للبيئة. فضلا عن تمويل النظارة الناطقة والتي تساعد ذوي الهمم في حياتهم اليومية.
• في مجال تطبيقات الاقتصاد الاخضر – دعم المصرف المتحد طلاب كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية جامعة القاهرة حتي حصلوا علي الجائزة الاولي والثانية في المسابقة الدولية الابتكارية للزراعة العمرانية للمدن Urban Farm 2020 والتي اقيمت بايطاليا 2020.

كما دعم المصرف المتحد طلبة كلية الهندسة جامعة القاهرة ايضا في تصميم اول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية وصديقة للبيئة
ثانيا : محور المبادرات الاجتماعية :
1- مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي
اطلق المصرف المتحد منتج تمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي علي هامش المعرض الاول لتكنولوجيا تحويل واحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة Go Green تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية وبتنسيق من وزارة التجارة والصناعة والبنك المركزي المصري وعدد من الوزارات المعنية.

قد خصص البنك المركزي المصري 15 مليار جنيه مصري لهذه المبادرة والتي تهدف الي تعظيم استفادة المواطن المصري من مكتسبات الاصلاح الاقتصادي من خلال :
• تعظيم استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للسولار والبنزين. الامر الذي يحقق وفرا اقتصاديا وماديا كبيرا في الموازنة العامة للدولة المصرية. ويساهم في توجية هذا الوفر لدعم قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمي للنهوض بمنظومة الخدمات المقدمة للمواطن المصري وتحسين حياته.
• القضاء علي التلوث والانبعاثات البيئية الضارة التي تؤثر علي صحة المواطن والبيئة المحيطة من اثار استخدام المحروقات.
• تحقيق الاستفادة القصوي من الطاقات الانتاجية لمصانع السيارات المصرية والصناعات المغذية لها. مما يساهم في تعظيم الانتاج وزيادة المكون المحلي وارتفاع نسب التشغيل وبالتالي القضاء علي البطالة وزيادة الصادرات.

2- مبادرة التمويل العقاري
احدثت المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري وقرارات البنك المركزي المصري نقلة نوعية للسوق العقاري, وقفزة في قطاع الاستثمار العقاري في مصر. وذلك بسبب الاقبال الكبير من فئة محدودي ومتوسطي الدخل والتي تمثل من 60-70% من الشعب المصري علي شراء الوحدات السكنية في مختلف محافظات الجمهورية.

والمصرف المتحد يعد من سابع اكبر ممولي التمويل العقاري لفئة محدودي و متوسطي الدخل وفقا للتقرير الصادر اول شهر يونيو 2021 عن صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بحجم تمويلات ممنوحة تخطيت المليار.

هذا وقد ابرم المصرف المتحد سلسلة من الاتفاقيات مع كبري شركات الاستثمار العقاري كان اخرها شركة سيتي ايدج. كما وقع المصرف المتحد اتفاقية تعاون مشتركة مع صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بقيمة 2 مليار جنيه مصري. كما وقع اتفاقية مع نقابة الصحفيين لتمويل شراء 1108 وحدة من الوحدات السكنية للنخبة الاعلامية. وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري.

برامج التمويل العقاري المتميزة للمصرف المتحد تأتي في 8 من محافظات الصعيد وهم : الفيوم – بني سويف – المنيا – اسيوط – سوهاج – قنا – الاقصر – اسوان. كما يقدم خدمات التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل في 4 محافظات بمنطقة القناة وهم : بورسعيد – السويس – الاسماعيلية والبحر الاحمر. فضلا عن 9 مدن بالمجتمعات العمرانية الجديدة هم : 6 اكتوبر – العاشر من رمضان – العبور – الشروق – بدر – برج العرب – النوبارية – دمياط الجديدة ومدينة العلمين الجديدة. كذلك 7 محافظات بمنطقة الوجه البحري والدلتا وهم : المنوفية – الغربية – البحيرة – كفر الشيخ – الشرقية – الدقهلية – القاهرة.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: