م الثانوية للكلية .. شروط قبول طلبة التعليم الفني بالجامعات والإعفاءات من التوزيع الجغرافى

 

الوطن المصرى – أيمن حبيب

م الثانوية للكلية والمجموع قرب ع المية باركوا وهنوا وقولوا وغنوا .. جى منين م الثانوية ..  رايح فين ع الكلية .. أغنية تعتبر من التراث والتى يتغنى بها أولياء أمور طلبة وطالبات الثانوية العامة كل عام ابتهاجا بنجاح أبنائهم فى امتحانات الثانوية العامة .

” الوطن المصرى ” تقدم خدمة لكل الطلبة والطالبات الناجحين فى شهادة الثانوية العامة للعام الحالى 2018 لتكون بوصلة كل طالب وولى أمر قبل أن يتوجه لمكتب التنسيق

أكدت وزارة التعليم العالى أن نسبة طلاب الشهادات الفنية المقرر قبولها بالجامعات 10% فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة فيما عدا كليات التعليم الصناعى باعتبارها قائمة أساسًا على الشهادات الفنية، وقلة أعداد الثانوية العامة المقرر لها، على أن يكون ثلثى هذه النسبة للشهادات الفنية “نظام الـ 5 سنوات بعد الإعدادية، ودبلوم المعاهد الفنية “نظام الثانوية + سنتين” والثلث الباقى يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

ويتم فتح باب القبول بكليات قطاعات “التجارة، والتربية “الكليات التى بها شعب تعليم فنى، والزراعة، والآثار، والتعليم الصناعى” بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافى مع مراعاة الشروط التى تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

وأكدت الوزارة أنه سيتم إعفاء الـ50 الأوائل بالدبلومات الفنية من التوزيع الجغرافى، مشيرة إلى أنه يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الـ 3 سنوات بعد الإعدادية تخصصات “صناعى، وتجارى، وزراعى”، ونظائرهم بمجموع درجات 70% على الأقل من المجموع الكلى فقط فى شهادة الدبلوم الفنى بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.

وحددت اللجنة العليا للتنسيق قواعد وشروط التقدم من طلاب الدبلومات الفنية للقبول بالكليات للعام الجامعى الجديد، منها ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يُقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية، أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده فى ضوء ما يلى:

أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها، وترتيب رغبات الطلاب.. والأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب “نسبة 10% سالفة الذكر”.

عدم التقيد بالتخصص الذى درسه الطالب فى الشهادة الفنية الصناعية، أو التجارية، أو الزراعية عند قبولهم بكليات “التربية، والتجارة، والزراعة، والتعليم الصناعى بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات، على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الأولى.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: