موديرنا: المتحور أوميكرون مقلق وسنطور جرعة معززة ضده

الوطن المصري – جيهان جابر

أعلنت شركة موديرنا  الأمريكية للأدوية الجمعة 27 نوفمبر، أنها ستطوّر جرعة معزّزة ضدّ متحور فيرس الجديدة اوميكرون .

وقال رئيس الشركة ستيفان بانسيل إنّ “المتغيّرات في المتحوّر أوميكرون مقلقة، ومنذ أيام نحن نتحرّك بأسرع ما يمكن لتنفيذ استراتيجيّتنا لمواجهة هذه المتحوّرة”.

وقالت الشركة الأمريكيّة في بيان “ستُطوّر موديرنا بسرعة، لقاحًا مرشّحًا (لتوفير) جرعة معزّزة محدّدة للمتحوّر أوميكرون”.

وهذا الإعلان جزء من استراتيجيّة للعمل على جرعات معزّزة محدّدة لمواجهة المتحوّرات المثيرة للقلق، وفقًا لموديرنا.

وقال المختبر “في 2020-2021، شمل ذلك (توفير) جرعات معزّزة للمتحوّرتَين دلتا وبيتا”، مشيرًا إلى أنه “أظهر مرارًا قدرته” على الدفع “بلقاحات مرشحة جديدة إلى مرحلة التجارب السريرية في 60 إلى 90 يومًا”.

وأصدرت المفوضية الأوروبية توصيات في وقت لاحق اليوم بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» كان في جنوب أفريقيا.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: