مكتبة الملك عبدالعزيز تكتشف مخطوطة نادرة عن (القهوة) كُتبت قبل 400 عام

الوطن المصري – ناريمان خالد

كشفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عن مخطوطة نادرة عن (القهوة) – محفوظة ضمن مقتنيات مجموعاتها الخاصة، حيث كُتبت قبل أكثر من 400 عام، وتحمل المخطوطة الرقم: (1213) بعنوان ” تلخيص عمدة الصفوة في حِلّ القهوة ” كتبها الشيخ العلامة مدين بن عبدالرحمن القوصوني الذي ولد عام 1562م وتوفي في مصر عام 1634م.

وتلخّص المخطوطة، كتاب عبدالقادر بن محمد الجزيري الذي يحمل عنوان “عمدة الصفوة في حِلّ القهوة”، والملخص من كتاب الشيخ العلامة أحمد شهاب الدين بن عبدالغفار نزيل طيبة المالكي، المرتب على عدة أبواب، حيث يبدأ الباب الأول بعنوان “في معنى القهوة “، ويندرج في مجال الفقه، متضمناً تساؤلات حول احتساء شراب القهوة بين الحل والتحريم.

وتأتي المخطوطة لتبين ذلك في تلخيص الكتاب الذي يتبدى من عنوانه أن المؤلف يحل شراب القهوة بوصفها من الطيبات التي أحلها الله لعباده.

وقد استهل كاتب المخطوطة: “تلخيص عمدة الصفوة في حِلّ القهوة” الشيخ العلامة مدين الحكيم عفا الله عنه مخطوطته بالقول: “ابتدأت في كتابته في يوم الأحد ثامن جمادى الآخرة من نسخة بخط مؤلفها، وأول صفحة بعد عنوان المخطوطة: “بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي أحلّ لعباده الطيبات، وجعلها متنوعة من معدن وحيوان ونبات، وجعل منها قهوة البن الصافية الأخلاق المحبوبة عند التلاق المطلوبة عند الفراق الموصوفة بالمنافع في أكثر الآفاق، وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الخلاق، وأشهد أن سيدنا محمد الموصوف بأشرف الأخلاق صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه إلى يوم التلاق.

وكانت بداية الكتاب الذي نسخته المخطوطة جاءت كالتالي: “الحمد لله الذي أحلّ لعباده الطيبات وجعلها متنوعة من معدن وحيوان ونبات، وجعل منها قهوة البن، ونهاية الكتاب عبارة عن قصيدة في مديح القهوة.

ويأتي هذا الكشف عن المخطوطة من جانب مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ضمن الاحتفاء بـ ” عام القهوة السعودية 2022 ” تلك المبادرة التي أطلقتها وزارة الثقافة والمدعومة من برنامج جودة الحياة ” إحدى برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 للتأكيد على قيم الهوية والتراث وعادات وتقاليد المجتمع السعودي.

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: