مفاجأة .. المصريون بالخارج يستثمرون 140 مليار دولار خارج الوطن .. تفاصيل مؤلمة

 

 

كتب – خالدعبدالحميد

مع كافة النداءات من المسئولين داخل مصر لأبنائهم بالخارج وللطيور المهاجرة من رجال الأعمال المصريين المغتربين لتوجيه أموالهم وبوصلة استثماراتهم الى داخل مصر ، الا أن الإستجابة لتلك النداءات ما زالت ضعيفة ، وربما كان أحد أهم أسباب الضعف على الإطلاق هو سيستم الإستثمار فى مصر والبيروقراطية القاتلة التى ضيعت على البلاد مئات المليارات من الدولارات فى صورة استثمارات هربت من مصر بسبب مسئولين بعضهم يفتقد للحس الوطنى والسياسى ، والبعض الأخر يطلب رشاوى من المستثمرين لإنهاء مشروعاتهم وتذليل عقباتهم ، وللأسف الأخيرة حدثت وتحدث كثيرا وفوجئنا بعدد من المسئولين الفاسدين ضيعوا على مصر مئات الملايين من الدولارات بسبب رفض المستثمر العربى والأجنبى دفع رشاوى لإنهاء مصالحه وبدء مشروعاته .

قبل أن نلوم رجال الأعمال المصريين بالخارج علينا أولا أن نلوم أنفسنا وأجهزتنا ومسئولينا .. وعلينا أيضا أن نطهر أنفسنا من الدنس والفساد المتفشى فى معظم المصالح الحكومية اذا أردنا الخير لهذا البلد .

لقد أكد السفير جمال بيومى، رئيس اتحاد المستثمرين العرب مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن المصريين الذين يعيشون خارج مصر يستثمرون 140 مليار دولار فى الخارج، بأرقام صندوق النقد الدولى، لافتا إلى أن العرب يستثمرون 1800 مليار دولار فى الخارج.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج “90 دقيقة” على فضائية “المحور”، مع الإعلامى محمد الباز، أن زيارة صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى لمصر إضافة عظيمة لعلاقات قائمة بالفعل، موضحا أن علاقات الأخوة والمحبة بدأت عندما رد عمرو بن العاص حاكم مصر، على عمر بن الخطاب أمير المؤمنين، وقال: “والله لأرسلن لك قافلة أولها عندك وآخرها عندى”.

وأشار إلى أن الإعلام لا يهتم بالجوانب الإنسانية فى العلاقات المصرية السعودية، فهناك عشرات الآلاف من السعوديين يأتون لمصر، وهناك 3 ملايين مصرى يعيشون فى السعودية، موضحا أن بن سلمان قيادة شابة جديدة تسعى للتحديث فى بلدها ويبحث عن كل الملفات الجديدة، وعندما اختار أن يخرج كولى عهد اختار أن يخرج للشقيقة الأكبر فى العالم العربى.

 

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: