البنك المركزى

مصرفيون: البنوك تنهي مبادرة التمويل العقاري في 2019

كتب – أحمد السيد

توقع مصرفيون، أن تستكمل البنوك اتاحة المبلغ المخصص ضمن مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري خلال الربع الأول من 2019.

وأعلن البنك المركزي المصري في فبراير 2014 عن اطلاق مبادرة للتمويل العقاري بقيمة 10 مليار جنيه، ثم قرر مضاعفة المبلغ ليصل لـ 20 مليار جنيه مدة 20 سنة بأسعار مخفضة للبنوك لتقوم بإعادة إقراضها لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية.

وأشار المصرفيون إلى أن البنوك تدعم تلك المبادرة بشكل قوي خلال الفترة الراهنة، وتقوم بتسهيل الإجراءات بشكل مستمر مع العملاء.

وقال عادل طه رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشرف على قطاع التمويل العقاري لدى بنك الاستثمار العربي، إن البنوك تسعى للانتهاء من اتاحة المبلغ المخصص ضمن مبادرة المركزي المصري للتمويل العقاري خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأضاف، أنه منذ انطلاق المبادرة دخل أكثر من بنك لمساندة المبادرة، وبدء باقي البنوك في تحديث وإنشاء إدارات متخصصة لقطاع التمويل العقاري، للانتهاء من المبلغ المخصص واضافة مبالغ أخري.

ويؤكد رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك التنمية الصناعية والعمال أيمن محمد، أن البنوك تعمل بشكل كبير في تلك المبادرة منذ انطلاقها في فبراير 2014 بهدف الانتهاء منها بالكامل مطلع 2019، مضيفا أن المبلغ المخصص للمبادرة لم يتم اتاحته بالكامل خلال الـ5 سنوات الماضية بسبب تأخر بعض البنوك في المشاركة بالمبادرة، إضافة إلى أن بعض البنوك لم تكن لديها إدارة متخصصة في التمويل العقاري.

ويرى رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، محمد سمير أن البنوك تستهدف الانتهاء من المبلغ المخصص ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بنهاية 2018.

وأكد سمير أنه لا يوجد تباطؤ خلال الفترة الراهنة في الإجراءات من قبل البنوك أو صندوق التمويل العقاري.

وبلغ حجم تمويلات البنوك في مبادرة التمويل العقاري منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن 10.8 مليار جنيه مقدمة إلى 119 ألف عميل.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: