مشاريع وزارة النقل لم تهدأ طوال فترة الحظر

وزير النقل

الوطن المصري – عمر خالد

 

تابع وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، خلال فترة حظر التجوال التى إنتهت أمس، عدد من مشروعات الطرق والكباري بكافة المحافظات فى ظل تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في مواقع العمل المختلفة، كما تابع معدلات تنفيذ هذه المشروعات، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية باستمرار عجلة العمل والإنتاج بالتزامن مع الحفاظ على صحة وسلامة العاملين.

وفى التقرير التالى نستعرض أبرز ما إستمر العمل فيها من طرق وكبارى تحت قيادة وزارة النقل خلال فترة حطر التجوال .

-المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية في مواقع تنفيذ محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو حيث قام الوزير في بداية الشهر الماضي رافقه اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة بتفقد محطات “النزهة – هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلي منصور” ، وذلك للمرة الثانية خلال 72 ساعة.

بدأت الجولة بتفقد أعمال تنفيذ محطة مترو النزهة، ثم استقل كل من وزير النقل ومحافظ القاهرة قاطرة اختبار على السكة ليتفقدا باقى محطات المرحلة والوقوف على معدلات التنفيذ لكل محطة ووجّه الوزير بضرورة تكثيف الأعمال للانتهاء من المحطات وإنهاء اختبارات أنظمة التشغيل والتحكم الخاص بها.

 

مشروعات الطرق والكباري بمحافظتي السويس والإسماعيلية

تفقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، مع بداية فترة الحظر عددا من مشروعات الطرق والكباري بمحافظتي السويس والإسماعيلية وتفقد الوزير يرافقه رئيسي الهيئة العامة للطرق والكبارى والشركة القابضة للطرق والكباري اللمسات النهائية لمشروع تطوير ورفع كفاءة طريق نفق الشهيد أحمد حمدي من كم 109 بطريق القاهرة/السويس الصحراوي حتى تقاطعه مع طريق المعاهدة بطول 24 كم وتكلفة 676 مليون جنيه والذي بلغت نسبة تنفيذه 98.5٪ بعد تكثيف الأعمال خلال الفترة الماضية.

  • ميناء الإسكندرية

أجرى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، خلال بداية فترة الحظر أيضًا، جولة تفقدية بميناء الإسكندرية وتابع موقع إنشاء المحطة متعددة الأغراض على رصيف 55 -62  بتكلفة إجمالية 6 مليارات جنيه (5 مليارات للأعمال الإنشائية للمحطة والأرصفة و1 مليار لتجهيزها بمعدات التشغيل)، حيث تابع الوزير معدلات تنفيذ المشروع  وشاهد أعمال الردم بالمحطة.

ووصلت نسبة التنفيذ إلى 10% بواسطة الكراكة (nerderlander der Prins) التابعة لشركة التحدى المملوك لهيئة قناة السويس، وسيتم نقل 8 ملايين متر مكعب رمال من داخل البحر من مسافة 12 كم من موقع المشروع لتقليل التكلفة وضمان انسيابية الحركة داخل الميناء ولجودة الرمال المستخدمة من البحر في إنشاء الأرصفة البحرية.

-رفع كفاءة طريق “بنها / المنصورة

وخلال تلك الفترة أيضًا تفقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، مواقع العمل في  مشروع رفع كفاءة طريق “بنها / المنصورة”، بطول 73 كم  وإنشاء عدد 5 كباري لحل التقاطعات السطحية  حيث تفقد الوزير القطاعات الأربعة للطريق ، والتقى بالمهندسين والعمال ووجه الوزير بسرعة الانتهاء من أعمال الطرق التي بلغت نسبة تنفيذها 77%  والانتهاء من اتجاه القاهرة بكوبري اسنيت  قبل  ، كذلك انتهاء المشروع بالكامل نهاية يونيو المقبل خاصة بعد انتهاء اتجاه المنصورة بكوبري اسنيت والإنتهاء من تنفيذ الأربعة كباري الآخرى وهي كباري صهرجت وبشلا وطنامل وكفر شكر وفتحها أمام حركة المرور(بلغت نسبة تنفيذ ال5 كباري  96.5%) مما ساهم  في تحقيق سيولة مرورية كبيرة وسهولة تنقل الأفراد والمركبات وتقليل زمن الرحلة من بنها  إلى المنصورة، وكذلك تقليل استهلاك الوقود للسيارات المارة به، مع القضاء على الاختناقات المرورية عند المدن الواقعة مباشرة على هذه الكباري.

-محـور سمالـوط

و تفقد المهندس كامل الوزير وزير النقل  رافقه محافظ المنيا  بصعيد مصر معدلات تنفيذ محـور سمالـوط على النيل والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار جنيه وطـوله 24 كم وعرضه 21 مترًا، بعدد 2 حــــارة مـــرورية بعرض 7.5 متر لكـل اتجاه.

 

  • أعمال التطوير والصيانة الشاملة للطريق الدائري

كما تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل،  أعمال التطوير والصيانة الشاملة للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بطول 106أكثر

.
وأكد الوزير في جولته، أن التطوير يهدف إلى توسعة الطريق الدائرى لرفع مستوى خدمة الطريق واستيعاب أحجام المرور الكبيرة وتقليل زمن الرحلة لمستخدمى الطريق وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات.

  • مشروعات محاور وكباري أسوان

قام الفريق كامل الوزير وزير النقل بتفقد أعمال تنفيذ مشروعات محاور وكباري خزان أسوان اودراو.

بالإضافة إلى متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد حرصًا على سلامة العاملين .

وأتى ذلك فى إطار متابعته الميدانية لمشروعات المحاور والكباري العرضية الجارى إنشاؤها فوق نهر النيل بمحافظة أسوان والتى تهدف لخلق شرايين تنموية تربط بين شرق وغرب النيل.

-دخول برج قها لاشارات السكك الحديدية

أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير، دخول برج قها لاشارات السكك الحديدية  والمنطقة الأتوماتيكية بين قها وطوخ، الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير وذلك خلال فترة حظر التجوال  ضمن مشروع تطوير نظم الاشارات على خط سكة حديد القاهرة الاسكندرية بطول ٢٠٨ كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة تاليس الإسبانية العالمية بنظام الكتروني حديث (EIS)  والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة  4 SILL .

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: