مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع

مستشار “العربية للتصنيع” : تأسيس “أم المصانع” فى مصر بتكنولوجيا ألمانية  

كتب – خالد عبد الحميد

أكد المهندس أحمد عبد الرازق مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع للتطوير والتنمية الصناعية فى تصريحات خاصة لـ”بوابة الوطن المصرى” أن الهيئة نجحت مؤخراً فى التوقيع على عقد شراكة بنها وبين شركة “دى إم جى مورى” الألمانية لتأسيس مصنعاُ لإنتاج ماكينات التحكم الآلى المبرمج CNC فى مصر ن مشيراُ إلى أن هذا التوقيع جاء بعد تفاوض شاق استمر لأكثر من عام ونصف العام مع الجانب الألمانى .

وأوضح مستشار الهيئة أن القضية ليست قضية تأسيس مصنعا جديدا فقد أنشأنا عشرات المصانع من قبل ، وإنما الجديد هو أن تنشئ وتؤسس مصنعا لإنتاج مصانع ( أم المصانع ) وهو عبارة عن تصنيع الماكينات التى ستنتج منتجات وسوف يقوم المصنع بإنتاج معدات الخراطة والتفريز .

مشيرا إلى أن نقل التكنولوجيا الألمانية لدولة فى أفريقيا أو الشرق الأوسط ليست بالمهمة السهلة ، فهذه التكنولوجيا من المعتاد أن تحتفظ بها الدول الكبرى لنفسها ولا تمنحها إلا لدولة تثق فيها وفى أنها لن تنحرف بهذه التكنولوجيا ، والحمد لله نجحنا فى كسب ثقة الجانب الألمانى والحصول على هذه التكنولوجيا .

وأكد المهندس أحمد عبد الرازق أن المصنع يقام على مساحة 60 ألف مترا فى نطاق الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة إجمالية تتجاوز 2.5  مليار جنيه بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ماكينة فى العام ويُعد أول مصنع ذكي من نوعه في مصر وإفريقيا.

وسوف يقوم المصنع فى المرحلة الأولى بإنتاج معدات ذات ثلاث محاور ثم معدات ذات خمسة محاور ، بالإضافة إلى طباعة ثلاثية الأبعاد ، أيضا يقوم المصنع بتقديم الدعم الفنى الكامل وتوفير مركزا تكنولوجيا لدعم الصناعة  ، وكذا مركز أبحاث على أعلى مستوى .

وقال مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن الموديلات التى سينتجها المصنع فى المرحلة الأولى ستكون مخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، على أن تكون المرحلة الثانية للمصانع الكبرى .

وأشار إلى أن المصنع سيتم الإنتهاء من تأسيسه وتجهيزه للعمل منتصف عام 2023 .

كان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد شهد، مراسم توقيع عقد شراكة بين الهيئة العربية للتصنيع، وشركة “دي إم جي موري” الألمانية؛ لتأسيس مصنع لإنتاج ماكينات التحكم الآلي المبرمج CNC في مصر، وذلك بحضور نيڨين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

وقّع عقد الشراكة: الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، و”كريستيان تونيس”، رئيس المجلس التنفيذي لشركة ” دي إم جي موري”.

 

 

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: