القيادي المصرفي محمد الإتربي: المراكز المالية للبنوك في مصر قوية جدا

الوطن المصري – ناريمان عبد الله
أكد القيادي المصرفي محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس بنك مصر، أن المراكز المالية للبنوك في مصر قوية جدا، وتتمتع بنسب ربحية عالية.
وأوضح “الإتربي”، في تصريحات صحفية، أن عدم توفر الدولار جاء نتيجة للضغوط العالمية، وزيادة الاستيراد، مما رفع العجز في الميزان التجاري، لكن بعد توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، واستخدام المشتقات، نأمل أن تحدث انفراجة، ونلبي كافة طلبات العملاء، ونعيد تحريك الاقتصاد المصري.
وأضاف:” تجاوزنا أزمة كوفيد-19، ووصل النمو في الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 6.5% وهي نسبة عالية جدًا، لكن أتت الحرب بين أوكرانيا وروسيا وأثرت على العالم ككل، والدول النامية تحدث فيها آثار أكبر؛ لأنها تعتمد على الاستيراد أكثر من التصدير، لذلك رسالتنا هي أن ترتفع الصادرات، وينخفض العجز التجاري، وأن تمنح فرصا أكثر للسياحة.. ومصر لديها جميع المقومات”.
يذكر أن مصر أعلنت توصلها إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي لبرنامج إصلاح بقيمة 3 مليارات دولار، يُتيح كذلك القدرة على الحصول على تمويل إضافي قدره مليار دولار من خلال صندوق المرونة والاستدامة الذي تم إنشاؤه حديثًا، والحصول على حزمة تمويلية خارجية إضافية وبشروط تمويلية ميسرة تبلغ نحو 5 مليارات دولار من خلال عدد من المؤسسات الدولية والإقليمية.

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: