مؤسسة أمريكية: دور محوري سيلعبه ميناء الدقم العمانى

الوطن المصري – ناريمان خالد

أكدت مؤسسة فروست أند سوليفان الأمريكية للاستشارات أهمية الدور المحوري الذي سوف يلعبه ميناء الدقم في حركة التجارة الإقليمية والعالمية، مشيرة إلى التطوير الكبير الذي تشهده البنية الأساسية في الميناء.وأشارت في تقرير حديث أصدرته إلى أن مشاريع تطوير البنية الأساسية في ميناء الدقم ستعزز من سهولة حركة التجارة والاتصال في المنطقة.
وذكرت بأن تحفيز نمو صناعة الخدمات اللوجستية في منطقة مجلس التعاون الخليجي يتم من خلال زيادة إسهام القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي، وتطوير البنية الأساسية ونمو مناطق التجارة الحرة والمجمعات الصناعية، وزيادة التعاون التجاري الإقليمي.
وأضافت أن الحكومات في المنطقة تتخذ تدابير سياسية لتعزيز جهود التنويع الاقتصادي ، والإصلاحات الضريبية، وجذب الاستثمار، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص لتقليل الاعتماد على صادرات النفط.
كما أشارت إلى أن زيادة تركيز الحكومات على الرقمنة، وإسهام قطاعات اقتصاد المعرفة، وإطلاق خدمات الجيل الخامس لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني ستؤدي إلى تحفيز التحول في النظام الإيكولوجي اللوجستي.
وقالت إنه من المتوقع أن يصبح قطاع الرعاية الصحية وعلى وجه الخصوص لوجستيات اللقاحات محركًا رئيسيًا للنمو لدعم نمو قطاعات التخزين البارد والشحن الجوي.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: