فيفا يضغط على «كاف» لتعديل نظام التأهل لكأس العالم .. ومنتخب مصر في الإنتظار

الوطن المصري – عمر خالد

مازالت أزمة نظام الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 ، تلقي بظلالها علي اجتماعات الاتحاد الأفريقي التي تقام حاليا في مقرها بمصر ، في ظل التوجه من الاتحاد الدولي بتعديل نظام إقامتها عن طريق مباراة فاصلة بين المنتخبات الموهبة للمرحلة النهائية بدلاً الذهاب و الإياب.

ووفقاً لنظام تصفيات القارة الأفريقية المؤهلة لكأس العالم التي تقام في قطر نوفمبر من العام المقبل ، فإن يقضي بتقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة للمرحلة النهائية إلى مستويين (مستوي أول ومستوى ثان)، وفقا لتصنيف المنتخبات الشهري الصادر من الاتحاد الدولي للعبه “فيفا”.

وبناء عليه تواجه منتخبات المستوى الأول نظيرتها من أصحاب المستوى الثاني في مباراتين «ذهاباً وإياباً» يصعد الفائز من المباريات الخمسة مباشرةً إلى مونديال 2022 وفقا للائحة الاتحاد الأفريقي في نظام التصفيات.

في حين أعلن الاتحاد الدولي فيفا أن المواجهات الفاصلة للملحق العالمي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم ستقام من مباراة واحدة بدلا من مباراتي الذهاب والاياب وذلك في تصفيات اتحاد أميركا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي وآسيا ، وهو ما يسعي لتطبيقه أيضا في المرحلة النهائية في تصفيات أفريقيا المؤهلة للمونديال.

وشهدت الساعات القليلة الماضية ضغط من فيفا بشكل كبير علي مسؤولي كاف لإقناعه بالمصادقة على إلغاء نظام الذهاب والإياب في الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم والتوجه للعب مباراة فاصلة واحدة مؤهلة لمونديال 2022 .

و تأهل المنتخب المصري الأول لكرة القدم إلي المرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.

وتقام المرحلة النهائية من تصفيات المونديال عن القارة السمراء خلال الأجندة الدولية في مارس المقبل.

ويتواجد المنتخب المصري ضمن المستوي الثاني من التصنيف قبل إجراء قرعة الدور النهائي خلال الفترة القادمة.

ونجحت 10 منتخبات في حجز مقاعدها بالمرحلة النهائية بعد اعتلاء صدارة المجموعات العشرة بالمرحلة الثانية من التصفيات القارية ، وهي منتخبات الجزائر عن المجموعة الأولي ، وتونس عن المجموعة الثانية ، ونيجيريا عن المجموعة الثالثة ، و الكاميرون عن المجموعة الرابعة ، ومالي عن المجموعة الخامسة ومصر عن المجموعة السادسة ، وغانا عن المجموعة السابعة، والسنغال عن المجموعة الثامنة ، والمغرب عن المجموعة التاسعة والكونغو الديمقراطية عن المجموعة العاشرة.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: