فى السعودية يد تبنى .. ويد تحارب الفساد .. العمل متواصل فى بناء أكبر برج فى العالم بجدة

 

   سمو الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى

 

المهندس المصرى محمد صدقى الجعفرى فى تصريحات خاصة لـ ” الوطن المصرى ” : نشارك فى بناء صرح معمارى بالمملكة سيكون حديث العالم

خاص –الوطن المصرى – جدة – خالدعبدالحميد

رغم ما تشهده المملكة العربية السعودية من ثورة على الفساد يتبناها ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان الذى يقود ثورة تصحيح داخل المملكة العربية السعودية بجرأة وشجاعة أذهلت العالم ورغم التوقيفات العديدة التى حدثت فى الأيام الأخيرة لعدد من المسئولين الكبار ورجال الأعمال بالمملكة ، الا أن عجلة البناء والتنمية لم تتوقف ومثال حى على ذلك مشروع إنشاء أكبر ” برج  جدة ” والذى يعد أكبر برج فى العالم بمدينة جدة ويبلغ ارتفاعه 1000 متر (3281 قدم ) .

يضم المشروع برج شاهق الارتفاع ومتعدد الاستخدامات (سكن، مكاتب، فندق خمسة نجوم، مركز للتسوق، أعلى برج مراقبة). كما سيشمل المشروع منطقة سكنية بمساحة إجمالية قدرها مليونان ونصف متر مربع ومناطق إضافية للتسوق بمساحة قدرها 470 ألف متر مربع ومنطقة تعليمية بمساحة تقدر بـ150 ألف متر مربع ومناطق للمكاتب التجارية تقدر مساحتها بـ800 ألف متر مربع، أما ما تبقى من الأرض فسيشمل مناطق للترفيه والسياحة والفنادق ذات الأربع نجوم بالإضافة إلى منتجع سياحي راقي وكل هذا في مدينة جدة

وفي مارس 2010، تم اختيار المعماري ادريان سميث ليقود دفة هذا المشروع والذي سابقا.

في فبراير 2014 تم الإنتهاء من البناء الأساسي لما سيكون عليه أطول مبنى في العالم في جدة حيث تم إنشاء ركائز طويلة بلغ عددها 270 ركيزة لتكون الأساس الأرضي للبرج. وتشمل الركائز التي تم الحفر لها لأعماق تتراوح بين 50 إلى 154 م تحت سطح الأرض بأقطار مختلفة لتثبيت أعمال الإنشاءات الأساسية للبرج.

قالت شركة خدمات تكنولوجيا الانشاءات المتطورة (ACTS) أن برج جدة سيستهلك ما مجموعه 500 ألف متر مكعب من الخرسانة ونحو 80 ألف طن من الحديد.

وقالت ACTS في بيان لها أن الارتفاع العالي للبرج يستدعي أن تكون المواد المستخدمة في البناء ذات جودة عالية وانها تعمل على تسخير مختبر كامل التجهيزات على ارض الموقع يضم أكثر من 100 خبير لتنفيذ عمليات ضبط الجودة اليومية ، وتختص شركة ACTS في مجال مواد البناء والهندسة الجيوتقنية حيث تم تكليف الشركة بتنفيذ عمليات مراقبة الجودة لأنواع مواد البناء التي ستستخدم في بناء البرج والذي سيبلغ ارتفاعه كيلومتر عن سطح الأرض حيث إنه سيصبح أعلى من برج خليفة بحوالي 173 متر على الأقل حسب بيان نشرته الشركة.

يتألف البرج من 252 طابقا سيخصص منها 160 طابقا للسكن وتم تحديد تكلفة الإنشاءات الأولية بمبلغ 1.23 مليار دولار.

تم تصميم شكل المبنى الثلاثي والمنحدر من الخارج للحد والتخفيف من أضرار هبوب الرياح القوية. وأيضا لجعل المبنى مثالي من ناحية الأسترخاء والأبتعاد عن صخب المدينة.

وما يدعو مصر للفخر بأبنائها فى الخارج أن هذا الصرح العملاق يشارك في تشييده مهندس مصرى يترأس واحدة من أكبر المجموعات الإقتصادية فى مجال العقارات والإنشاءات وهو المهندس محمد صدقى الجعفرى ابن صعيد مصر الذى اختص ” الوطن المصرى ” بتصريحات خاصة أكد أكد خلالها أنه يرأس مجلس إدارة مجموعة ريتاج وسما دبي ويوسفكو العالمية أحدى الشركات المنفذة لبرج جدة وأنهم يعملون بمشروع البرج منذ أربع سنوات لم يتوقف خلالها المشروع يوما واحدا وأن عملية البناء بدأت فى أول ابريل 2013 ومعنا خبراء معماريين عالميين على أعلى مستوى منهم المهندس جوردون جيل الخبير المعمارى الذى قام بتنفيذ برج الخليفة والمهندس ادريان سميث وهو خبير أمريكى عالمى معروف .

وسبق لمجموعتنا المشاركة في تشييد برج الساعة الذي يعد ثانى أكبر ناطحة سحاب خرسانية على مستوى العالم في مكة المكرمة .

وأضاف الجعفرى أن برج جدة  يصل ارتفاعه إلى 1000 متر (3281 قدم)، وعندما يكتمل إنشائه في عام 2018 سيصبح أطول مبنى في العالم.

والبرج شراكة بين أكبر أربع كيانات إقتصادية فى المملكة العربية السعودية والمنطقة كل كيان يشارك بنسبة 25%

واستطرد المهندس محمد صدقى الجعفرى قائلا :  أنهم انتهوا من  60 طابقا فى البرج  وإجمالي من إجمالى 252 طابق بارتفاع اكثر من الف متر من مستوى سطح الارض

وكان من المخطط ان يصل إلى ارتفاع البرج الى 1.6 كيلو (1 ميل)، لكن بسبب التضاريس وحالة الأرض المقام عليها المشروع حالت دون ذلك

والبرج والذي يقوم عليه المعماري ادريان سميث يتضمن العديد من الميزات الفريدة الهيكلية والجمالية الي ستبهر العديد من رواد مدينة جدة في حال الانتهاء من المشروع كليا.

 

 المهندس المصرى محمد صدقى الجعفرى ، والمهندس جوردون والمهندس نواف يحي بن لادن

 الجعفرى وبن لادن

    برج جدة تحت الإنشاء

 

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: