غدًا.. «الليثي» يكرم سميحة أيوب ويهديها درع قناة الحياة احتفالًا بعيد الأم‎

سميحة أيوب - أرشيفية

سميحة أيوب – أرشيفية

كتبت – إنجي لطفي

تحل سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، ضيفة في حلقة خاصة من برنامج “بوضوح” احتفالاً بعيد الأم وتكريمًا لها، وذلك في العاشرة مساء غدًا الثلاثاء مع الاعلامى د. عمرو الليثى ، ويُهدى الليثى درع قناة الحياة الى الفنانة الكبيرة تقديراً عن مسيرتها الفنية الرائعة.

إذ ولدت سيدة المسرح العربي بحي شبرا في القاهرة، الذي شهد انطلاقها منذ أن بدأت حياتها الفنية كأصغر طالبة في معهد التمثيل وتتلمذت على يد الممثل القدير زكى طليمات.

وقد قدمت سميحة أيوب خلال مشوارها الفني العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية إلى جانب الأعمال المسرحية، لكنها اشتهرت كممثلة مسرح حيث أطلق عليها لقب “سيدة المسرح العربي”، كما شغلت منصب مدير عام المسرح الحديث، ومدير عام المسرح القومي ، بالإضافة إلى منصب مدير مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية، هي أيضاَ عضو لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة.

بلغ الرصيد الفني لسيدة المسرح .. أكثر من 40 فيلمًا من أبرزهم: ”المتشردة” و”شاطئ الغرام” و”ورد الغرام” كما قدمت عدد من الأدوار التلفزيونية المتميزة من أبرزها: “سقوط الخلافة” و”المصراوية” و”الخيول تنام واقفة” و”العائلة”، إلا أنها تميزت بأدائها المسرحي في حوالي 170 مسرحية عالمية ومحلية، منها في المسرح المصري “سكة السلامة” و”السبنسة” و”رابعة العدوية” و”دماء على أستار الكعبة” وغيرها من المسرحيات الرائعة.

نالت الفنانة سميحة أيوب خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات، حيث حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1966م، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس السوري حافظ الأسد عام 1983م، كما حصلت على وسام بدرجة فارس من الرئيس الفرنسي جيسكار دستان عام 1977م ووسام من دولة تونس، بالإضافة إلى شهادة تقدير من الرئيس الراحل أنور السادات عام 1979م.
كما خاضت “سميحة أيوب” تجربة الإخراج المسرحي من خلال مسرحيتي “مقالب عطيات” ومسرحية “ليلة الحنة”.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: