صورة أرشيفية

عاجل ..خروج مليون أسرة مستفيدة من الدعم النقدي

الوطن المصرى- آلاء شوقى

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي عن خروج نحو مليون أسرة من برامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” بعد خضوعها لعملية تنقية وتحقيقات كشفت عن عدم استحقاق هذه الأسر.

في سياق آخر، أعلنت الوزارة مخصصات معاش الضمان الاجتماعي” تكافل وكرامة “، حيث تبلغ 22 مليار جنيه في العام الجديد 2023، مقابل 20 مليار جنيه متوقعة للعام المالي الجاري 2022.

وأشارت إلى أن الحكومة خصصت 19 مليار جنيه للدعم النقدي في الموازنة العام الحالي، إلا أن هذا المبلغ ارتفع بمليار جنيه مع إضافة دعم لطلبة التعليم الجامعي من أسر تكافل وكرامة.

وأوضحت أن برنامج “تكافل” يقدم دعمًا تعليميًا لطفلين في الأسرة بحد أقصى حتى المرحلة الثانوية، ويتوزع الدعم بقيمة 140 جنيهًا للطالب في المرحلة الثانوية و100 جنيه للطالب في المرحلة الإعدادية، و80 جنيهًا للطالب في المرحلة الابتدائية.

وتخطط الحكومة لرفع عدد المستفيدين من برامج الدعم النقدي في مصر إلى 4 ملايين أسرة مستفيدة.

وقالت الوزارة: “جار التعاون مع هيئة الرقابة الإدارية للتحقق من البيانات لباقي الأسر التي تستحق الدعم، بجانب التحقق الميداني، خاصة أن هناك أسر تقدمت لطلب الحصول على الدعم وبياناتها موجودة بالوزارة منذ فترة، وهذه البيانات يجب التحقق منها، وتحتاج إلى تحديث ،بجانب إجراء تحقق أخير على معاش الضمان الاجتماعي، قبل تحويله نهائيا إلى برنامج تكافل وكرامة حين صدور القانون الموحد الجديد”.

ولفتت إلى أن هناك أسر كانت على قوائم الانتظار منذ عامين، وتم التدقيق من الأوراق والمستندات الخاصة بهم، وتم دخولهم فورا.

وأوضحت أنها تشارك على مستوى عدة محاور ومنها التوسع في شبكات الأمان الاجتماعي، حيث قامت بتطوير أول قاعدة بيانات عن الأسر الفقيرة في مصر تشمل 9.5 مليون أسرة تضم 35 مليون مواطن مشيرة إلي أن هناك إجراءات تجاه الأسر الأولى بالرعاية بخلاف الدعم النقدي وتتمثل في المساعدات الاجتماعية للمناطق التي بها حساسية لدرجة الفقر الشديد أو لبعض الفئات، ويتم تخصيصها لتكافؤ الفرص التعليمية، واتاحة فرصة للطلاب بالتنسيق مع رؤساء الجامعات على مستوى 27 جامعة، كما يتم تسديد المتأخرات على الطلاب، وتقديم دعم متمثل في الأجهزة التعويضية أو الأدوات المساعدة لذوى الإعاقة قبل الامتحانات.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: