سد النهضة

عاجل .. بدء إنهيار سد النهضة هبوط فى البوابات وتصدعات أسفل السد

كتب – كامل فهمى

أكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم البيانات والاستشعار عن بعد بجامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية خلال عرضه دراسة علمية عن استخدام الصور الرادارية خلال الجلسة أنه تم إعداد دراسة دولية باستخدام الأشعة الرادارية والاقمار الصناعية التي أثبتت وجود هبوط أرضي في عدد من القطاعات في هيكل سد النهضة، وأكد أن معدلات الأمان فى سد النهضة منخفضة تحتاج إلى دراسات دقيقة ومستمرة خاصة مع الملء الكبير للسد.

وأشار إلى أن العديد من الصور التى تم التقاطها لقطاعات عرضية وطولية لهيكل سد النهضة وكذلك السد المساعد تؤكد أن هناك تحركا ما بين الانخفاض والانزلاق لتلك القطاعات.

وأضاف أن الدراسة علمية بحتة وشارك فيها عدد كبير من الباحثين من العديد من الجامعات الدولية ومن مصر وتقوم على استخدام صور الأقمار الصناعية الرادارية فى رصد تحرك طبقات الأرض أسفل السد، وأشار إلى أنه برصد صور أمس وتحليل البيانات تم خطر جديد لسد النهضة بيئي يتمثل في تلوث في مياه بحيرة السد بسبب الغطاء النباتي الذي غطته المياه في بحيرة سد النهضة عقب الفيضان الأخير.

وأشار إلى الأشعة الرادارية تقوم باختراق طبقات الأرض ونقلها إلى الأقمار الصناعية مرة أخرى بشكل مستمر، حيث تم مطابقتها وثبت رصد هبوط رأسي ومستمر فى نقاط محددة، وحركة مستمرة أسفل هيكل سد النهضة، حيث يقع السد بشكل كامل داخل الصدع الافريقى الشرقى كما يوجد العديد من البراكين وأحزمة الزلازل التى تمر داخل الهضبة الإثيوبية.

وأشار إلى أن الدراسة بدأت منذ عدة أعوام وتم رصد الهبوط فى الملء الأول بشكل كبير وازداد مع الملء الثاني، في نقاط محددة في السد الرئيسي وتحديدا فى المنطقة الشرقية، وكذلك في السد المساعد فى عدد من النقاط.

كما تم رصد هبوط كبير فى البوابات التى تم فتحها لتصريف المياه، وأكد أن كافة الصور تؤكد أن هناك عدم اتساق فى جسم السد المساعد والرئيسي، وأشار إلى أنه باستخدام الأشعة الرادارية وصور الأقمار الصناعية لدراسة التربة أيضا اتضح أن النقط الضعيفة تقع داخل مناطق تربة هشة وضعيفة.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: