طارق عامر: تلقينا الصدمة فى أزمة كورونا نيابة عن المواطن بفضل قوة الاقتصاد “وربنا أكرمنا”

كتب – خالد المصري

في حواره المهم لقناة صدي البلد أكد طارق عامر محافظ البنك المركزى، أن المشتغلين فى القطاع الخاص عام 2014 كان 24 مليون واليوم 27 مليون مواطن، وهو ما يعني أن هناك زيادة فى فرص العمل خلال 5 سنوات بنحو 5 ملايين فرصة عمل نتيجة الاصلاح الاقتصادى، لافتا أن الاجور ارتفعت لـ 290 مليار بزيادة نحو 100 مليار لموظفى الحكومة خلال 5 سنوات .

وأضاف أن الشركات الصغيرة والمتوسط منتظمة بشكل كبير فى سداد ما عليها من فوائد، فى اطار مبادرة الرئيس للمشروعات الصغيرة ، لافتا أن المبادرة الجديدة بـ 50 مليار للإسكان المتوسط، فنحن لا نطبع فلوس نتيجة تدنى التضخم وبلوغه 5% .

وأشار أننا تلقينا الصدمة فى أزمة كورونا نيابة عن المواطن بفضل قوة الاقتصاد “وربنا اكرمنا”، لافتا أن الصندوق منحنا ما طلبناه فى أزمة كورونا حيث تم سحب جزء، والباقى لم يتم سحبه ونحن لا نحتاج لقرض أخر والاحتياطى الآن 38 مليار دولار  .

وتنبأ محافظ البنك المركزى بانخفاض الدولار الفترة المقبلة حسب الاداء وفقا للسوق وليس سيطرة فنحن لا نستطيع التدخل فى سعر الصرف، لافتا أن معدل النمو 5.6% وبمقارنته بالبلاد الاخرى لا تعلوا علينا الا الصين فقط والباقي تحتنا وهذا يدل على سيرنا بشكل جيد خاصة انه نمو استثماري وليس استهلاكى

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: