صور.. رئيس الوزراء يفتتح مؤتمر وزارة التضامن «شبكات الأمان الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية»

افتتح رئيس الوزراء، المهندس ش
جانب من الافتتاح
ريف إسماعيل، وغادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم السبت، مؤتمر وزارة التضامن الاجتماعي حول “شبكات الأمان الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية” وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يأتي المؤتمر احتفالا بإنجازات المرحلة الأولى لبرنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة”.
شارك بالجلسة الافتتاحية عمرو الجارحي وزير المالية والذى يلقى كلمة حول الميزانية المنصفة للفقراء وأسعد علم المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي والذي يلقى كلمة حول الدعم الذي يقدمه البنك الدولي لبرامج الحماية الاجتماعية في مصر في إطار الشراكة مع الحكومة المصرية.
وأكدت غادة والى وزيرة التضامن أن برنامج “تكافل وكرامة” هو أحد آليات الوزارة لتطوير نظم الحماية الاجتماعية وربطها بمؤشرات تنموية لتعزيز الحصول على الحقوق الأساسية للأسر الفقيرة. وجاء البرنامج استجابة للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تبنتها الحكومة المصرية وجهودها في تبني سياسات عادلة مستهدفاً الوصول الى مليون ونصف أسرة فقيرة تشمل من 7 إلى 7.5 مليون مواطن وذلك على ثلاثة مراحل، إضافة الى 2.61 مليون أسرة يشملهم المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية المُقدمة من الوزارة.
وشهد المؤتمرعرضاً للدروس المستفادة والتجارب الناجحة على مدى ثلاث جلسات، قدمها عدد من الخبراء المحليين والدوليين عبر المناقشات التفاعلية حول التعريف بالبرنامج، وفعاليات تطبيقه وسبل تعظيم أثره على المجتمعات المستهدفة منه، مع استعراض عدد من تجارب المحافظات المختلفة.
كما تناول الجلسة الثالثة للمؤتمر طرح أبعاد تحقيق الحماية الاجتماعية المتكاملة فى مصر من منظور السياسات، على أن تتناول الجلسة الختامية مناقشة المرحلة المستقبلية للتوسع فى البرنامج وتغطية أفقر المراكز فى محافظات جديدة.
وتستهدف وزارة التضامن تقديم الدعم الى أفقر 20% من السكان على مدار ثلاث سنوات حرصاً على شمول الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية بسبل الحماية الاجتماعية المختلفة. وبعد عام من تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج نجحت الوزارة في تسجيل 1.003.136 أسرة في 1046 قرية (بما يوازي 2,300,000 مواطنا) على مستوى 10 محافظات تقع معظمها في الوجه القبلي وتم الصرف الى 506.453 أسرة بدعم مالي يتراوح بين 325 و625 جنيها حيث يتم الصرف شهريا لمستحقي معاش كرامة وربع سنوي لمستحقي معاش تكافل.
المراسل – عمر جمال
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
 
 
 
 

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: