صدام بين شهيرة وأحمد السقا بسبب تصريحاته

الوطن المصري – عبير فوده

علقت الفنانة شهيرة، على تصريحات الفنان أحمد السقا، التي أدلى بها على هامش تكريمه بمهرجان الجونة السينمائي.

وكتبت شهيرة في منشور عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “أنا على فكرة مش بدافع عن السقا لكن أنا أرى أنه لم يحسبها تاريخيًا صح، ولم يقصدها كما ظن معظم الناس لأن السبعينات والثمانينات من أذهى عصور السينما المصرية، أتكلم هنا مثلًا عن زوجي في هذه المرحلة وأنا شاهدة على العصر في هذه الفترة، مثلًا كان فيه أفلام لمحمود ياسين مثل  أغنية على الممر”.

وتابعت شهيرة في منشورها: “غيره من الأفلام الذي احتوى على خمسة أفلام لمحمود ياسين من أهم 100 فيلم في السينما المصرية، وكان شايلها على أكتافه هو وزملائه العظام عادل إمام، نور الشريف وأحمد ذكي وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز والفيشاوي وعزت العلايلي ومحمود مرسي وغيرهم،  كل دول قدموا أفلام علامات في السينما المصرية ده غير أنهم كانوا يتمتعون بالثقافة والوعي على أعلى مستوى”.

واختتمت شهيرة منشورها قائلةً: “بقول الكلام ده  للشباب الصغير إللي ماعصرش هذه المرحلة،  وطبعا الصديق أحمد السقا لا يخفي عليه هذه المرحلة، ولكنها كانت حسبة غلط وخانه التعبير، وأرى أنه يعلم جيدًا قدر وقيمه هذه المرحلة.. ومبروك التكريم”.
وأثارت تصريحات الفنان أحمد السقا، خلال تكريمه في افتتاح مهرجان الجونة، الخميس، والتي قال فيها إن السينما المصرية بعد عام 1967 كانت تعاني من الاختناق “خلقها ضيق”، وفق تعبيره، انتقادات واسعة، إذ اعتبره البعض يُسيء لمرحلة مهمة وتأسيسية من تاريخ السينما المصرية.

وما إن انتشر المقطع الذي فُهم فحواه على أنه إساءة للسينما المصرية في تلك الفترة، التي شهدت إنتاجات ضخمة للسينما المصرية، أفرزت العديد من الأفلام التي يتم تصنيفها ضمن أفضل 100 فيلم أنتجتها السينما المصرية، حتى لاقى النجم السينمائي هجوماً لاذعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

بعدها خرج أحمد السقا، معلنًا اعتذاره عن التصريحات التي “أسيء فهمها”، بحسب تعبيره، عن السينما المصرية في فترة ما بعد عام 1967 حتى نهاية التسعينيات.

وقال السقا، في مؤتمر صحفي، على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي: “لم ألغِ تاريخ السينما السابق، وإنما كنت أتحدث عن التقنيات ودور العرض، وأعوذ بالله لا يمكن أن أنتقص من أفلام عظيمة تعلمت منها”.

وأضاف الممثل المصري، الذي تم تكريمه في افتتاح المهرجان، الخميس: “أنا قلت إن الأفلام قبل “إسماعيلية رايح جاي” لم تأخذ حقها من الإمكانيات والتطوير، فكانت القدرات أعلى من الفنانين ولكن بدون إمكانيات”، مؤكداً: “أعتذر إذا أسيء فهم كلامي”.

 

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: