شراكة بين سلطنة عُمان والوكالة الدولية للطاقة في مشروعات الهيدروجين الأخضر

الوطن المصرى – ناريمان خالد
تعطي الشراكة بين سلطنة عمان والوكالة الدولية للطاقة في إقامة ثلاثة مشروعات في قطاع الهيدروجين الأخضر الثقة في مستقبل هذا القطاع ما يمكن ترجمته إلى تعزيز الجذب الاستثماري.
وتعنى هذه المشاريع الثلاثة بتطوير الأسواق وبناء القدرات وحسابات الدخل القومي حيث أن المشروع الأول يتمثل في تطوير أسواق الهيدروجين الأخضر لاستخدامات الطاقة والصناعة المحلية وسيعمل على تحديد القطاعات الصناعية والإنتاجية التي تعتمد حاليًّا على الغاز الطبيعي وتطوير إمكانية تحويلها للهيدروجين الأخضر.
كما يتمثل المشروع الثاني في بناء القدرات المحلية التنافسية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والاستفادة من البنية الأساسية التي تتميز بها سلطنة عُمان في مجالات النفط والغاز والموانئ وسوق الكهرباء الفورية وغيرها.
أما المشروع الثالث والمتمثل في بناء نظام شبيه بجهاز محاكاة يحاكي الدخل الإجمالي للدولة سيتيح حساب تطوير الهيدروجين الأخضر على الدخل القومي لسلطنة عُمان في عام ٢٠٥٠م والكميات التي سيتم تصديرها للخارج والميزان التجاري وفرص الأعمال والتوظيف، حيث أنه من المتوقع الانتهاء من مشروع النظام في منتصف عام ٢٠٢٣م. ومع ما يتم مناقشته من مشروعات أخرى مثل موضوع طرق تخزين الطاقة المتجددة وفرص توطين سلاسل التوريد تتعزز الخبرة التي اكتسبها سلطنة عُمان ما يسهم في استقطاب استثمارات كبيرة تعزز الجهود المبذولة في مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: