سلطنة عُمان تدشن المشروع الاستثماري الزراعي بقيمة استثمارية 11.5 مليون ريال

الوطن المصري – خالد عبد الحميد

دشنت سلطنة عُمان، تجربة المشروع الاستثماري الزراعي في ولاية المضيبي الذي تبلغ قيمته الاستثمارية حوالي 11.5 مليون ريال عماني بهدف تشجيعها وبحث مجالات تطويرها وتنميتها للوصول إلى تحقيق الاستثمار والتسويق التجاري في مختلف المشروعات الاقتصادية، وتشجيع المشروعات الداعمة للأمن الغذائي بسلطنة عمان.
يعد المشروع من المشروعات الحيوية التي تسهم في رفد السوق المحلي ودعم الأمن الغذائي في سلطنة عمان، المشروع يغطي مساحة إجمالية تقدر بأكثر من ٥٠٠ ألف متر مربع.
المشروع يمر بثلاث مراحل رئيسة: المرحلة الأولى مرحلة وضع الأساسات والهيكل العام، والمرحلة الثانية هي مرحلة تجميع وتغليف وتبريد المنتجات تمهيدا لتسويقها بالأسواق المحلية وأسواق الدول المجاورة ودول العالم، هذه المرحلة ترتبط بتطوير المشروع من خلال فتح منافذ تسويقية وتطبيق مشروع تجميع المحاصيل الزراعية من المزارعين بولايات شمال الشرقية وتسويقها لمختلف الأسواق.
أما المرحلة الثالثة للمشروع فهي مرحلة تغيير هيكل البيوت المحمية إلى البيوت المبردة واستخدام الزراعة المائية بهدف تقليل الاستهلاك المائي بالمشروع. ويتم حاليا زراعة عدد من المحاصيل الزراعية الموسمية مثل الطماطم والخيار والفلفل وغيرها من الخضراوات الورقية، على أن يتم مستقبلا التوسع في زراعة عدد من المحاصيل التي تتناسب مع طبيعة وحرارة الأجواء بالمنطقة كزراعة الفراولة والعنب وغيرها من المحاصيل.
الجدير بالذكر أن المشروع الاستثماري بولاية المضيبي يضم البيت الزراعي النموذجي الذي يستهدف طلبة المدارس والكليات والجامعات في سلطنة عمان حيث يتيح البيت للباحثين والمهتمين في المجال الزراعي بإجراء الدراسات البحثية والتجارب العلمية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: