سلطنة عمُان تستضيف المؤتمر الفني الثاني والثلاثون لتكنولوجيا صناعة الأسمدة



الوطن المصرى :فتحى السايح


تحتضن مدينة مسقط – بعمان في الفترة ما بين30 أبريل – 2 مايو 2019 فعاليات المؤتمر الفني الثاني والثلاثون لتكنولوجيا صناعة الأسمدة والمعرض المصاحب و الذي ينظمه الإتحاد العربي للأسمدة برعاية شركة أوميفكو ، وذلك علي مدار ثلاثة ايام متتالية يتم فيهم مناقشة آخر المستجدات في تكنولوجيا صناعة الأسمدة كذلك أفضل وأحدث الممارسات التي تخدم شركات ومنتجي الاسمدة، حيث يعد المؤتمر الفني الحدث الأبرز على صعيد صناعة الاسمدة في المنطقة العربية والشرق الأوسط بحضور حوالي 200 مشاركاً من الشخصيات الهامة كرؤساء شركات الأسمدة العربية والدولية ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة وعدد كبير من كبار الخبراء بالإضافة إلى التنفيذيين والمدراء العامون وذلك لتبادل الخبرات والممارسات الحديثة في مجال صناعة الاسمدة حيث تشارك بالمؤتمر وفود من جميع الدول العربية، اضافه الي: الدنمارك، بلجيكا، المانيا، الهند، روسيا , إيطاليا،سويسرا، والمملكة المتحدة.
ويعتمد برنامج المؤتمر على محوريين اساسيين وذلك من خلال تقديم مجموعه من أوراق العمل علي مدار الثلاث أيام :
المحور الاول : اوراق عمل من اثني عشر شركه من الشركات العالمية الرائدة في تكنولوجيا صناعه الأسمدة
المحور الثاني : دراسات الحاللات الناجحة في الشركات العربية حيث يتم تقديم العديد من دراسات الحالات الناجحة التي تمت بالشركات العربية.
تتناول أوراق المؤتمر هذا العام مجموعه من الموضوعات من اهمها :

• المستجدات في تكنولوجيا صناعه الأمونيا والتي أثبتت جدواها للوصول الي مصانع ذات طاقة إنتاجية إلى 6000 طن يوميا مع استهلاكًا منخفضًا للطاقة لا يتجاوز 1800 kwh (6.5 جيجا كالوري)
• انتاج حبيبات يوريا تحتوي علي الكبريت باسنخدام التكنولوجيا الجديده Enhanced sulphur – urea باجراء تحوير بسيط علي منظومة التحبيب Granulator كي توفر سماد نيتروجيني كبريتي له جدوي اقتصادية وزراعية كبيرة.
• تكنولوجيا معالجة خامات الفوسفات مع انخفاض محتوى P2O5 أو مع مستوى عال من الشوائب. تسمح هذه العملية باستخراج P2O5 من صخور عالية الدرجة إلى منخفضة للغاية بإضافة حمض الكبريتيك المخفف واستعادته عن طريق الترسيب باعتباره ديكالسيوم فوسفات (DCP) بكفاءة عالية. يمكن استخدام DCP في تغذية الحيوانات أو كمادة خام لإنتاج حمض الفوسفوريك.
واعاده تاهيل وزيادة طاقات وحدات اليوريا لزياده الطاقه الانتاجيه بحدود 10 إلى 30٪ مع خفض استهلاك الطاقة والتطابق مع الأنظمة البيئية الاكثرصرامة.
والتحكم في انبعاثات الجسيمات الدقيقة في وحدات انتاج اليوريا بتطبيق تكنولوجيا . MicroMist Venturi Scrubber ، وهي تقنية تنقية عالية الكفاءة تم تصميمه لإزالة غبار اليوريا وغاز الأمونيا بكفاءة عالية للغاية قادرة على تلبية مستويات الانبعاثات الأكثر صرامة
والاسمده الرقميه – Digtalization
في الوقت الحاضر ، تطلق العديد من الشركات برامج التحول الرقمي من أجل تحسين التميز التشغيلي وإنشاء نماذج أعمال جديدة وفي هذا الاطار هناك العديد من اوراق العمل التى تعكس التطورات السريعه في مجال استخدام التكنولوجيا الرقميه في مصانع الاسمده منها على سبيل المثال:
واستخدام المنظومة الرقمية، من خلال الحلول المبتكره والموثوقه للتحليل والتحكم في عملية انتاج اليوريا حيث انه في معظم مصانع اليوريا ، يتم تحديد التركيب في قسم التخليق من خلال التحليل المختبري وتشتمل عملية أخذ العينات على عيوب عديدة: يمكن بسهولة فقدان المكونات المتطايرة مثل الأمونيا مما يؤثر على النتائج. علاوة على ذلك ، فإن أخذ عينات HP له مخاوف تتعلق بالسلامة ويستغرق التحليل ساعات وقد يفتقد فعالية الإجراء التصحيحي.
والان مع استخدام التكنولوجيا الرقميه يتم التغلب على هذه المشكلات من المراقبه الرقميه – on line monitaring – والذي يوفر القراءة اللحظيه للمكونات NH3٪ و CO2٪ و Urea٪ بالإضافة إلى نسب N / C و H / C مما يمكن من اتخاذ اجراءات تصحيحيه فوريه تؤدي الى زياده كفاءه الوحدات الانتاجيه.
• استخدام الجهاز الطائر الـ Drone في اعمال السيطرة علي مؤشرات السلامة البيئية والتشغيل السليم لمصانع الأسمدة، وذلك بتثبيت الكاميرات المزوده بأجهزة تحسس للحرارة وأجهزة تحليل للغازات المختلفة المطلقة من المصانع
وتجربه مجموعة OCP المغربية في التحول الرقمي من أجل تحسين التميز التشغيلي وكيف يمكن الاستفادة من البيانات لزيادة الكفاءة التشغيلية ، وتحسين الربحية ومراقبه المعدات وكيف يمكن للخدمات الرقمية أن تحسن مجالات الصحة والسلامة والبيئة لتعزيز ثقافة السلامة لدى موظفيها والأداء العام للسلامة ، من أجل تحقيق طموحنا “Zero Incident”.

وعن دراسات الحاله فهناك دراسات حول، إصلاح سلة محول الأمونيا – ammonia converter’s basket – في واحدة من أقدم مصانع الأمونيا في مصر بعد 13 عامًا من التشغيل بشركة أبو قير للأسمدة.
وتجديد المحولات الداخلية لمحول الأمونيا بعد 20 عامًا من التشغيل في مصانع أبو قير 3 كمشروع لتحسين الطاقة حيث زاد حجم محفز المحول بنسبة 30٪ تقريبًا مما أدى إلى انخفاض ملموس في إجمالي استهلاك الطاقة في المصنع.
وعمليه فحص واستبدال صواني مفاعل اليوريا بشركه اوميفكو مع الاشاره الى مزيد من التفاصيل حول تقنيه مفاعل اليوريا والدروس المستفادة من هذه الدراسه الناحجه.
ودراسه حاله حول فحص وإصلاح وتنظيف نظام تبريد مياه البحر بشركه Omifco بعد حوالي 15 عامًا من التشغيل تشمل التفاصيل الفنية لنظام مياه البحر وأنظمة التشغيل والصيانة وفعالية نظام المعالجة.
وأطلقت مجموعة OCP ، الشركة الرائدة في السوق العالمي للفوسفات ومشتقاته ، برنامج تحويل صيانة كامل في مصانعها تتمثل الأهداف الرئيسية لهذا المشروع في تحقيق “ممارسات الصيانة العالمية المستوى” ، والتي تعد من الأدوات الرئيسية لتحقيق التميز التشغيلي.
والمنهجية المتميزه التي اتبعتها شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (GPIC) لتحقيق شهادة ISO 17020 بنجاح عن “المعايير العامة للتعامل مع عده هيئات مختلفه والتي تقوم بالتفتيش” والامتثال التام لمتطلبات السلامة الميكانيكية لإدارة سلامة العمليات OSHA 18001 وكيفية إعادة هيكلة أنظمة التفتيش التقليدية التاريخية باستخدام التفتيش القائم على المخاطر (RBI) ومتطلبات ISO 17020 ومفاهيم السلامة الميكانيكية لـ PSM بطريقة موثوقة وفعالة من حيث التكلفة.
والمعرض المصاحب، يصاحب المؤتمر معرضاً صناعياً يشارك فيه شركات الأسمدة العربية والدولية وذلك بغرض عرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية في كافة قطاعات صناعة الأسمدة وما تقدمه من خدمات فنية ومعدات هندسية في هذا الميدان.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: