سلطنة عمان

 سلطنة عمان بين أفضل خمسة دول عربية في مؤشر القدرة الإنتاجية

الوطن المصري _ ناريمان خالد 

أفادت دراسة جديدة أصدرها صندوق النقد العربي أن سلطنة عُمان بين أعلى خمس دول عربية في مؤشر القدرة الإنتاجية، حسب آخر تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد).
وأوضحت الدراسة التي حملت عنوان “مصادر النمو الاقتصادي في الدول العربية” أن كلا من سلطنة عمان والإمارات وقطر والبحرين والسعودية ، هي الدول العربية الأعلى في القدرة الإنتاجية في الدول العربية.
ولفتت إلى أن مؤشر القدرة الإنتاجية في عمان ارتفع من 27.7 بالمائة إلى 34.6 بالمائة خلال 18 عاما.
واستهدفت الدراسة تحليل إسهامات كل من رأس المال البشري والمادية، ومخزون رأس المال في نمو الناتج المحلي الإجمالي، وتقدير مرونة معاملات رأس المال البشري ومخزون رأس المال، للوقوف على درجة الارتباط بين مدخلات ومخرجات الإنتاج، باستخدام دالة الإنتاج لكوب دوجلاس.
وذكرت أن قطاع الإنتاج السلعي في الدول العربية من أكثر القطاعات الاقتصادية إسهامًا في النمو الاقتصادي، كما يعد نشاط الصناعات الاستخراجية من أكثر الأنشطة الاقتصادية تأثراً بالصدمات الخارجية، في حين يعد الاستهلاك الخاص في جانب الإنفاق المحفز الرئيسي للنمو الاقتصادي في الدول العربية.
وأفادت بأن صادرات السلع والخدمات تعد من أهم بنود الإنفاق إسهامًا في النمو الاقتصادي بالنسبة للدول العربية المصدرة للنفط.
وقالت إن إسهامات الموارد البشرية (القوى العاملة) في الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية، تفوق إسهامات رأس المال التراكمي.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: