سفير الهند: حققنا انجازًا كبيرًا في الحرب على كورونا

الوطن المصري – فاطمة بدوي

أكد اجيت جوبتيه، سفير الهند بالقاهرة أن بلاده قد حققت إنجازا رئيسيا في حربها ضد فيروس كورونا وذلك من خلال تحقيق رقم قياسي تراكمي لتقديم جرعات اللقاح قدره مليار جرعة لقاح في الجاري.

 وتابع : ببذلك أصبحت الهند أيضًا ثاني دولة بعد الصين تقوم بذلك. ومن بين إجمالي الجرعات التي تم تقديمها، تم اعطاء 550 مليون جرعة إلى الفئة العمرية 18-44 عاما، ثم 270 مليون جرعة الى الفئة العمرية(45-59 عامًا) ، و 160 مليون جرعة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وأضاف: تلقى أكثر من 700 مليون شخص أو أكثر من 70٪ من السكان البالغين المؤهلين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، بينما تم إعطاء ما يقرب من 250 مليون شخص أو 25٪ من البالغين المؤهلين جرعتين من اللقاح.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اجيت جوبتيه، سفير الهند بالقاهرة للحديث عن جهود بلاده في مكافحة وباء كورونا.

وقال سفير الهند: تلقى 99% من العاملين في مجال الرعاية الصحية الجرعة الأولى من اللقاح، وتم تطعيم 86 % منهم بشكل كامل.وتلقى جميع العاملين في الخطوط الأمامية الجرعة الأولى من اللقاح، وتم تطعيم 81% منهم بالكامل.

وكشف إجيت جوبتيه عن أن بلاده تستخدم 3 لقاحات هي: أوكسفورد أسترازينيكا، المعروف محليًا باسم كوفيشيلد، ولقاح كوفاكسين المصنع من قبل شركة بهارات بايوتك الهندية، ولقاح سبوتنيك المصنع في روسيا.

وتابع :  قامت الهند مؤخرا بتعزيز برنامج التطعيم من خلال الموافقة على لقاح زيكوف دي الذي طورته شركة زيدوس كاديلا، وهو اللقاح لمن هم أقل من 18 عامًا. ويمثل لقاحزيكوف دي أيضًا أول لقاح في العالم ضد كوفيد 19 يعتمد على الحامض النووي.

وتابع قائلًا: هناك لقاحات أخرى في مراحل مختلفة من الموافقة. يقدم أكثر من 57000 مركز ، تديرها الدولة بشكل أساسي، جرعات لقاح مجانية، ولكن يمكن للناس أيضًا الحصول على جرعة في المستشفيات الخاصة بمقابل مادي. وتنفق الحكومة حوالي 5 مليار دولار لتوفير جرعات مجانية في العيادات ومراكز الصحة العامة والمستشفيات التي تديرها الدولة.

وقال: سوف تبدأ حكومة الهند تطعيم الأطفال بداية من عام 2022. وتم اعطاء لقاح كوفاكسين الذي تم انتاجه محليا موافقة طارئة للاستخدام مع الاطفال الذين تبلغ أعمارهم سنتين واكبر. وتخطط الحكومة الى القيام بتحقيق زيادة كبيرة في حملة التطعيم واعطاء مليار جرعة في خلال الثلاث أشهر القادمة.

كما أشار سفير الهند إلى أنه اعتبارا من 25 اكتوبر الجاري تعافى أكثر من 33.5 مليون مريض منذ بداية ظهور الجائحة. ويتحسن معدل التعافي في الهند باستمرارويبلغ الآن 98.18٪. كانت الحالات اليومية التي يتم الإبلاغ عنها تتناقص باستمرار حيث تم الإبلاغ عن 14641 حالة فقط في 24 أكتوبر الجاري. وفي ظل تراجع الحالات، تم تعزيز قدرة اختبار الاصابة بكوفيد 19 بشكل كبير قبل ان تنتقل العدوى للآخرين.

وتابع: تقوم الهند بتطعيم حوالي 7-8 مليون شخص يوميًا. كما أنها تستخدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار بشكل مبتكر لإيصال اللقاحات إلى المناطق النائية. وهناك تغطية موحدة للقاحات التي يتم تسليمها للناس في جميع أنحاء الهند مع تغطية بعض الولايات مثل تشاتيسجاره وسيكيم وجوا بنسبة 100٪. وتسير الهند على الطريق الصحيح لتحقيق هدفها المتمثل في تطعيم جميع السكان البالغين بحلول نهاية العام.

وأضاف قائلًا: يعد انخفاض معدل الاصابه مؤشرا على أن البلاد تتغلب ببطء ولكن بثبات على الجائحة. كان معدل الاصابات اليومية 1.43٪ في 24 أكتوبر 2021 وأصبح أقل من 3٪ خلال الـ 50 يومًا الماضية مما يشير إلى تراجع تدريجي في انتشار الفيروس.

كما قال: في ظل تحسن موقف كوفيد في الهند، قررت حكومة الهند البدء في اصدار تأشيرات سياحية. وسوف يسمح للأجانب الذين ينوون زيارة الهند لأغراض سياحية بدخول الهند من خلال الحصول على تأشيرة سياحة/تأشيرة سياحة الكترونية من خلال رحلات تشارتر للمجموعات السياحية بدءأ من 15 اكتوبر الجاري أما من سيقومون بزيارة الهند من خلال رحلات تجارية فيبدأ اصدار التأشيرات لهم في الجاري.

واستطرد قائلا: لقد عزز نجاح أكبر حملة لقاح في العالم تم تنظيمها في الهند أيضًا رغبة الهند في تقديم المساعدة لبقية العالم الذي يحتاج إلى اللقاحات. ولذلك استأنفت الهند مؤخرًا تصدير اللقاحات إلى البلدان الأخرى التي تحتاج إليها تمامًا كما فعلت سابقًا من خلال تصدير أكثر من 65 مليون جرعة لقاح إلى أكثر من 95 دولة في إطار برنامج لقاح مايتري التابع لحكومة الهند.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: