رئيس وزراء الكونغو يغادر القاهرة

ماتاتتا بونيو مابون، رئيس وزراء دولة الكونغو الديمقراطية

ماتاتتا بونيو مابون، رئيس وزراء دولة الكونغو الديمقراطية

غادر مطار القاهرة الدولي، “ماتاتتا بونيو مابون”، رئيس وزراء دولة الكونغو الديمقراطية، والوفد المرافق على متن طائرة خاصة عقب زيارة لمصر استغرقت 3 أيام.

التقى “مابون”، خلال الزيارة عددًا من المسئولين المصريين عليى رأسهم المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لبحث سُبل دعم التعاون المشترك بين البلدين .

وألقى محاضرة بجامعة القاهرة بقاعة الاحتفالات الكبرى، بعنوان ” القيادة والحكم والتنمية في إفريقيا”.

وأكد على أن البلاد الإفريقية في منافسة علمية، اقتصادية، تكنولوجية، مالية، مؤسسية، قضائية، اجتماعية، وسياسية مع باقي دول العالم، قائلًا “يجب علينا أن نُوجد مستويات عالية من الادخار لإفريقيا، ونسب فوائد منخفضة من أجل تشجيع الاستثمار”.

كما أكد على أن تقدم ونجاح البلاد ينتجان أولاً من أعمال قادتها التي تتمثل في مواجهة التحديات بشكلٍ صحيح وبكفاءة، ومن ثم يمكن وصف فشلها وتأخيرها باعتباره نقصًا أو نقاط ضعف فىي القيادة .

وقال رئيس وزراء دولة الكونغو، إن ” الشباب هم مهد الإنسانية في قارة المستقبل، وإن إفريقيا هي قارة الشباب، وإنها بالفعل القارة الأكثر شبابًا، حيث إن نصف الأفارقة يبلغون ثمانية عشر عامًا أو أقل”.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان القارة حتى عام 2050م، بحيث يتجاوز ملياري نسمة، مشيرًا إلى أن حينها ستصبح خمس سكان العالم، كما كان الحال حتى عام 1500ميلادية، قبل أن يتسبب الرق والأوبئة ثم الاستعمار في تقليل عدد سكانها .

 

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: