رئيس الوزراء: تقديم الدعم للشركات الناشئة وتذليل أية عقبات قد تواجه عملها

الوطن المصري – احمد السيد

وفي الوقت نفسه، استعرضت الوزيرة نتائج أعمال شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، مشيرة إلى أن الشركة نجحت، منذ تأسيسها في سبتمبر 2017، في أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في سوق الشركات الناشئة من خلال الإمكانيات والإدارة المحترفة، والدعم الحكومي، لتنجح في تمويل 174 شركة بشكل مباشر وغير مباشر بقيمة 275 مليون جنيه، كما قامت بتحفيز دخول استثمارات من القطاع الخاص والأجانب في الشركات الناشئة بقيمة 1.03 مليار جنيه.

وفي الوقت نفسه، أشارت وزيرة التعاون الدولي إلى أن الشركة تستهدف على المدى القصير إتاحة فرص تمويلية لرواد الأعمال والشركات الناشئة المصرية، بينما تسعى الشركة على المدى البعيد إلى تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للاستثمار في الشركات الناشئة.

ولفتت الوزيرة إلى أن جهود شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار لم تتوقف خلال أزمة جائحة كورونا؛ حيث تضاعفت استثماراتها في الشركات الناشئة لتسجل 109 ملايين جنيه في 2020 مقابل 54 مليون جنيه في 2019، كما بدأت الشركة في تشكيل لجنة من الخبراء لاقتراح إصلاحات تشريعية ومناقشة سبل تعزيز بيئة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

وخلال الاجتماع، عرضت الدكتورة رانيا المشاط جهود الشركة في دعم بعض الشركات الناشئة منها شركة Garment IO، التي حصلت على دعم فني على مستوى الحوكمة وتقديم الاستثمارات، فضلا عن تعزيز فرص النفاذ إلى الأسواق والتعامل مع الشركات الكبرى والجهات الحكومية، وتعزيز فرص الحصول على التمويل لدعم نمو الشركة، وتيسير التواصل مع الخبراء.

وفيما يتعلق بشركة PayNas، العاملة في مجال إدارة عمليات الموارد البشرية بما فيها المرتبات من خلال النظم التكنولوجية والبطاقات، فقد انعكس الدعم الذي حصلت عليه من شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار على تحقيق نمو أعمالها، وإصدار أول بطاقة مشتركة بعد الحصول على ترخيص من البنك المركزي، كما استطاعت تدشين منصة حوسبة سحابية لرقمنة وظائف الموارد البشرية الأساسية وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من إدارة الموارد البشرية بفاعلية وكفاءة.

كما قامت شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار بتقديم الدعم الفني والمالي لشركة “فاتورة” العاملة في مجال التجارة الإلكترونية، والتي تعمل على ربط تجار الجملة وتجار التجزئة في مصر عبر تطبيقها الإلكتروني، مع التركيز على تجارة السلع الاستهلاكية سريعة التداول، مما دفع أعمال الشركة للنمو بنسبة 30% منذ ضخ استثمارات شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار .

بينما حصلت شركة “Bypass”، العاملة في مجال الحلول التكنولوجية لخدمات الرعاية الصحية للأطباء والمرضى، على تمويل من شركة مصر لريادة الأعمال، لتعزيز استراتيجية عملها القائمة على تقديم الحلول الرقمية لإدارة العيادات وتبادل المعلومات الصحية من خلال تعزيز البنية التحتية التكنولوجية للقطاع الطبي.

تجدر الإشارة إلى أن شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt Ventures تأسست في عام 2017، برأسمال 451 مليون جنيه، بمساهمة وزارة التعاون الدولي، والهيئة العامة للاستثمار، وشركة إن أي كابيتال، وتعد أول شركة رأسمال مخاطر باستثمارات حكومية.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: