https://ejay.discoverytoursitaly.com

د. عمرو طلعت : نتعاون مع المجتمع الدولي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي

الوطن المصري – ناريمان عبد الله

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن مصر تولى اهتماما كبيرا بالتعاون مع المجتمع الدولي في تنفيذ استراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعي.
وأشار إلى التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للاقتصاد الرقمي واليونسكو إلى جانب التعاون على المستويين العربي والأفريقي من خلال رئاسة فريق عمل المجموعة العربية والمجموعة الأفريقية للذكاء الاصطناعي لنقل التجربة المصرية والخروج برؤى إقليمية حول سياسات الذكاء الاصطناعي.
وأوضح طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تضع نصب أعينها الأولويات الوطنية فى تنفيذ مشروعات الذكاء الاصطناعي.
جاء ذلك في كلمة الدكتور عمرو طلعت، خلال مشاركته في جلسة نقاش وزارية حول مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للذكاء الاصطناعي وتأثيره على مشهد السياسة الدولية، ضمن فعاليات الاجتماع الوزارى للمنظمة الذى ينعقد في في جزيرة كناريا الكبرى الأسبانية تحت عنوان “دفع التعافي والنمو الاقتصادي طويل الأمد من خلال بناء مستقبل رقمي يتسم بالأمان والاستدامة والشمول”؛ بمشاركة وزراء ومسئولين حكوميين من 20 دولة حول العالم.
كما استعرض وزير الاتصالات في كلمته خلال الجلسة؛ التجربة المصرية في مجال الذكاء الاصطناعي؛ موضحا الجهود المبذولة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي بالتنسيق مع الجهات المعنية من خلال المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي الذى ترأسه وزارة الاتصالات.
وأشار إلى أن الجهود الوطنية للخروج بالاستراتيجية كانت شاملة لكافة الاطراف المعنية بما فى ذلك المجتمع المدنى والجهات الحكومية.
وأوضح طلعت أبرز المشروعات التى ينفذها مركز الابتكار التطبيقى لتطبيق التقنيات الحديثة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيجاد حلول للتحديات التى تواجه المجتمع المصري في عدد من المجالات الحيوية مثل: الرعاية الصحية، والزراعة، بالإضافة إلى معالجة اللغات الطبيعية للغة العربية العامية المصرية، وتنفيذ مشروعات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في دعم اتخاذ القرار في التخطيط الحضري، وإدارة المياه الجوفية، والاقتصاد الكلي، وغيرها من المشروعات؛ مؤكدا على أهمية بناء القدرات الرقمية لإعداد أجيال من المتخصصين فى مجال الذكاء الاصطناعي.
وأضاف الوزير أن مصر انضمت إلى التوصية الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية بشأن مبادئ الذكاء الاصطناعي، كما ساهمت بترجمة نسخة من التوصية إلى اللغة العربية لإضفاء البعد الإقليمى لها؛ موضحا أنه يتم حاليا التعاون مع فرق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في المرحلة الثانية من تطوير استراتيجية الذكاء الاصطناعي من خلال البرنامج القطري للمنظمة فى مصر؛ مؤكدا على أهمية إقامة شراكات تكنولوجية وعلمية مع أعضاء المنظمة فى تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى مجالات مختلفة.شارك فى الجلسة ايملياجا ستوجمنوفا دوه وزيرة التحول الرقمي لجمهورية سلوفينيا، وليوسيليا سيلولى مديرة الذكاء الاصطناعي والصناعة الرقمية بالمفوضية الأوروبية، وميشيل بونكى نائب رئيس شركة أمازون ويب سيرفيسيز للسياسات العامة، وريبيكا فينلاى الرئيس التنفيذى لمنظمة شراكة الذكاء الاصطناعي، وفيلاس ضهار رئيس مؤسسة باتريك ماكغفرن المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والبيانات.
وأدار الجلسة ماركو ألكسندر رئيس فريق العمل المعنى بالذكاء الاصطناعي لوزارة الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ بألمانيا.
كما حضر وزير الاتصالات حفل عشاء أقامه الملك فيليب السادس ملك إسبانيا بمناسبة افتتاح الاجتماع الوزارى لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية للاقتصاد الرقمي؛ ودعا إليه السادة الوزراء المشاركين بالاجتماع.
الجدير بالذكر أن منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية للاقتصاد الرقميOECD لها دور مهم في خدمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال إعداد الدراسات والأبحاث التى تساعد الحكومات في مقارنة التجارب المختلفة والبحث عن إجابات للتحديات المشتركة، هذا إلى جانب دورها في العمل على تنسيق السياسات المحلية والدولية للدول وتحديد الممارسات الجيدة.
وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد قدمت مشروعين ضمن البرنامج القطرى للتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية للاقتصاد الرقمى؛ كان من بينها مشروع يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: