حملات للقضاء على مراكز العلاج الوهمية والأدوية المغشوشة

الوطن المصري – علاء سعد

شن جهاز حماية المستهلك ، عدد من الحملات الرقابية من خلال أفرعه الإقليمية بالمحافظات، وبالتعاون مع الجهات الرقابية، ضد بيع الأجهزة الطبية المنزلية مجهولة المصدر، مثل الأجهزة الخاصة بقياس الضغط والسكر، وأجهزة الأوكسجين، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحظر ومنع تداول السلع الرديئة بالأسواق.

وترجع أسباب قيام حماية المستهلك، بمثل هذه الحملات بسبب انتشار ظاهرة بيع وتداول أجهزة طبية هامة في الصيدليات وأسواق ومحال الأدوات الطبية مجهولة وغير مدون عليها أية بيانات عن المنشأة المصنعة لها.

وشن جهاز حماية المستهلك 212 حملة تفتيشية مفاجئة على الأسواق والصيدليات، تمكن خلالها من ضبط 1500 جهاز طبي مجهول ما بين أجهزة قياس سكر وضغط وأوكسجين وأجهزة تنفس صناعي، بالإضافة إلى ضبط كميات كبيرة من الأجهزة مدون عليها بيانات غير حقيقية عن بلد المنشأ لخداع المواطن بان هذه الاجهزة ماركات ياباني أو ألماني، مما يعد غش تجاري يعاقب عليه القانون.

كما حذر جهاز حماية المستهلك، انتشار أجهزة طبية بالأسواق قد تؤدي إلى وفاة المريض، حيث أنها في كثير من الأحيان تصدر بيانات خاطئة عند قراءة حالة المريض، خاصة أجهزة الضغط والسكر، ومن ثم تعطي نتائج غير دقيقة عن الحالة، مما يؤدي إلى أخذ المريض لأدوية غير مناسبة لحالته الصحية.

جدير بالذكر، أن حملات جهاز حماية المستهلك تمكنت خلال الأسبوع الماضي من التحفظ على 3000 عبوة دوائية خاصة بالتامين الصحي  ووزارة الصحة منتهية الصلاحية وذلك بأحد الصيدليات بالمنيا.

ونجح الجهاز في غلق 3 أكاديميات تمريض ومعملين للتحاليل الطبية ببني سويف، للعمل بدون ترخيص من الجهات المختصة، وتحرير 8 محاضر لعدد من المنشآت الطبية لعدم إصدار فواتير قانونية.

كما تمكن فرع جهاز حماية المستهلك في سوهاج من ضبط مركزا للعلاج الطبيعي يعمل بدون ترخيص، والتحفظ على كمية من الأدوية والسرنجات وكاسات الحجامة وأجهزة الضغط وقياس نسبة الأكسجين ومحاليل وماسكات، وكذلك ضبط أحد مراكز رعاية الحضانات  والأطفال المبتسرين الغير مرخصة والتحفظ على كمية من الأدوية غير مصرح بها ومجهولة المصدر.

كما قام فرع الجهاز بالإسكندرية، بغلق عدد 2 مستشفى ومركز طبي يعمل بدون ترخيص من الجهات المختصة والتحفظ علي 52 صنف دوائي.

وقام فرع جهاز حماية المستهلك بالشرقية، بضبط إحدى الصيدليات لحيازة أدوية غير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر وأدوية مخدرة مدرجة جدول أول وثالث وغير مسجله بدفتر المخدرات.

كما تمكن فرع جهاز حماية المستهلك بالفيوم، من ضبط منشآت طبية تعمل بدون ترخيص وبدون إتباع سياسات مكافحة العدوي وعدم الفصل الأمن للنفايات.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: