حكاية وقف دخول صادرات سعودية وإماراتية وأجنبية للسوق المصرية

الوطن المصرى – عبد العال مصطفى

فى واحدة من الإجراءات الانضباطية  لمنع دخول منتجات أجنبية للسوق المصرية قررت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، وقف نحو539  شركة أجنبية عن التصدير للسوق المصرية ، وذلك في ظل مخالفتهم لبعض شروط التسجيل الواردة بالقرار 43 لسنة 2016 والخاص بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير لمصر.

وشملت قائمة الشركات الموقوفة عددًا كبيرًا من الشركات التركية ، فضلًا عن شركات أخرى من الصين وبولندا والسعودية ،وإيطاليا وبريطانيا ، و الولايات المتحدة الأمريكية  والدنمارك  وفرنسا واسبانيا والإمارات وكوريا الجنوبية وبلغاريا .

وقامت  الهيئة مؤخرًا بمنح مهلة حتى نهاية فبراير الماضي لنحو 59 مصنعا وشركة مالكة للعلامة التجارية ، للقيام بتجديد شهادات الجودة الخاصة بهم، حتى تتمكن من استيفاء أوراقها حتى لا تتعرض لقرارات الوقف والتي يتم إتخاذها ضد الشركات المخالفة للقرار  وذلك وفقا للقانون .

ولعل أبرز الشركات الموقوفة ضمن القائمة شركة الربيع السعودية للأغذية ، وسيراميك إليجانس الإماراتية و مصنع أبناء عبد الصمد القرشي و شركة next retail الإنجليزية .

ويشمل قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 43 الصادر عام 2016 إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، كما ينص القرار على عدم جواز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التى حددتها وزارة التجارة والصناعة فى قرارها.

وحدد القرار 43 بعض السلع التى تقتضى تسجيل المصانع الموردة إلى مصر فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومن بينها “الألبان ومنتجاتها، الفواكه المستوردة، الزيوت، المصنوعات السكرية، سجاد وتغطية أرضيات، ملابس ومنسوجات ومفروشات، أجهزة الإنارة للاستخدام المنزلى، الأثاث المنزلى والمكتب، لعب الأطفال، الأجهزة المنزلية مثل التكييف والثلاجات والغسالات، الزجاج، حديد التسليح، الشيكولاتة، والورق”.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: