جماليات الخط الكوري في معرض بمتحف محمود مختار

جانب من المعرض

افتتح أمس د.بارك جاي يانج مدير المركز الثقافي الكوري بالقاهرة و أحمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض بقطاع الفنون التشكيلية معرض جماليات الخط الكوري ”سوييه” بقاعة نهضة مصر بمتحف محمود مختار.

ويستمر المعرض الذي يضم نحو 30 لوحة فنية حتى الثاني من يونيو المقبل.

وقد شارك في الافتتاح جمع من الفنانين التشكيليين وفي مقدمتهم دكتور مصطفى عبد الرحيم أستاذ الخطوط العربية بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، د. طارق الكومي مدير متحف ومركز محمود مختار، بالإضافة إلى جمع غفير من محبي الثقافة الكورية في مصر.

وكان ضيف شرف المعرض رئيس اتحاد الخطاطين الكوريين يون جوم يونج، والذي قام بتقديم شرح مفصل حول حروف اللغة الكورية “الهانجول” واختراعها من قبل الملك سي جونج في القرن الخامس عشر الميلادي من أجل تسهيل القراءة والكتابة لجميع الكوريين بعد أن كان التعليم قاصراً على فئة النبلاء.

كما استعرض كيفية استخدام الفرشاة والحبر وورق “الهانجي” في كتابة حروف اللغة الكورية وقام بكتابة جملة “مصر وكوريا الجنوبية … تبادل ثقافي” بالكورية فيما كتبها د. مصطفي عبد الرحيم باللغة العربية.

واستمتع رواد المعرض بكتابة أسمائهم بالحروف الكورية.

و”سوييه” هو فن شرقى عبارة عن كتابة المقاطع والحروف بشكل جمالى، عن طريق الكتابة ورسم كل حرف باستخدام الفرشاة بسرعة وتكنيك مميز لانتاج عمل فنى أقرب الى اللوحات والصور.

ويرجع السبب وراء الحب الدائم لفن الخط هو الجانب الروحى الذى يحمله هذا الفن، حيث أن (سوييه) ليس فقط لوحة لنص مكتوب بخط جميل و لكنه انعكاس لمشاعر وأحاسيس وشخصية من يرسمها.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: