جزر القمر مستعدة لبحث منح جنسيتها إلى «بدون» من الكويت

أرشيفية
أبدت جزر القمر استعدادها لمنح جنسيتها إلى الآلاف من عديمي الجنسية في الكويت، المعروفين بـ”البدون”، بحسب ما نقلت صحيفة كويتية الإثنين عن وزير الخارجية القمري عبد الكريم محمد.
وقال محمد لصحيفة “الأنباء” الكويتية، رداً على سؤال عن استعداد بلاده لمنح الجنسية للبدون، “نعم إنه إجراء مستعدون للقيام به في حال ما طلب منا ذلك من الحكومة الكويتية رسمياً، باعتبارها دولة شقيقة ولدينا علاقات وثيقة معها”، نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية.
إلا أن الوزير الذي يزور الكويت حالياً لافتتاح سفارة بلاده، أكد عدم وجود اتفاق في هذا الشأن، وأن بلاده مستعدة لمناقشة أي طلب رسمي.
وتؤكد السلطات أن 34 ألفاً فقط من البدون يحق لهم نيل الجنسية وما يرافقها من تقديمات للمواطنين، وأن الآخرين قادمون من دول أخرى.
وفي 2014، قال مساعد وكيل وزارة الداخلية مازن الجراح، إن البدون سيحصلون على استمارات لطلب “المواطنة الاقتصادية” لجزر القمر، وأن من يوافقون على ذلك، سيمنحون إقامة مجانية في الكويت، وسلسلة حوافز مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة.
وجزر القمر الواقعة قبالة السواحل الشرقية لأفريقيا، هي دولة عضو في جامعة الدول العربية، ويقدر عدد سكانها بزهاء 800 ألف شخص.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: