تعليمات مشددة من التعليم لحماية الطلاب من مخاطر الشتاء

الوطن المصري – جيهان جابر

أرسلت وزارة التربية والتعليم ، تنبيهات عاجلة للمديريات والإدارات التعليمية لاتباعها في حالة سوء الأحوال الجوية، حيث نصت على ضرورة التنبيه على المدارس بضرورة فصل التيار الكهربائي عن جميع الفصول، حال سقوط المطر وعدم إعادته إلا بعد جفاف الجدران والأرضيات، والتأكد من صيانة مفاتيح الكهرباء وتغيير الفيش التالفة وزجاج الشبابيك والأبواب والأسوار والسلالم ومراجعة جميع وصلات الكهرباء، وتغطية الأسلاك والبواطات المكشوفة من خلال مسئول الصيانة بالمدرسة.

كما تشمل التعليمات ضرورة التأكد من نظافة أسطح المدارس وعدم وجود أية مخلفات أو رواكد عليها وتسليك صرف المطر وعدم ترك الطلاب بالفناء أو خارج الفصول حال سقوط الأمطار مرة أخرى وفي حال عدم تحسن حالة الجو، وتقديم فقرات ونصائح للطلاب من خلال الإذاعة المدرسية، للتنبيه على عدم الاقتراب من أعمدة الإنارة في الشوارع، حرصًا على حياتهم من تعرضهم لمخاطر الكهرباء.

وتضمنت التنبيهات أيضا، عدم العبث بمياه الأمطار حال وجودها داخل فناء المدارس خوفًا من وجود أي خطر تحتها سواء كانت كهرباء أو بيارات وبالوعات مفتوحه، وقيام الإذاعة المدرسية بعمل توعية للمجتمع المدرسي بكيفية التعامل مع الأمطار الغزيرة وكيفية تجنب المخاطر خصوصا في الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، كالقرى والنجوع والمناطق الجبلية والصحراوية.. وضرورة إخطار الإدارة التعليمية بأي ملاحظات موجودة بالمبنى أو السور على وجه السرعة.

كما تنص التعليمات على توفير أقصى درجات الأمن والسلامة للطلبة والعاملين في المدارس، من خلال توفير الإجراءات الاحترازية تجنباً للمخاطر الناجمة عن هطول الأمطار أو الرياح الشديدة التي ستشهدها البلاد خلال الأيام الجارية.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أرسلت خطابا عاجلا للمديريات التعليمية، بالتشديد على جميع المدارس لتوعية الطلاب بمخاطر الأمطار والزلازل.

وحصلنا، على نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، والذي نص على أنه حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على المتابعة الجادة والفعالة لأبنائها الطلاب حرصا على سلامتهم من خلال توعيتهم من كل ما يستجد على مجتمعنا، وإيمانًا منها بأن إدارة الأزمة تبدا من خلال درئها استعدادا لمواجهتها، وقد تلاحظ من خلال وسائل الإعلام المختلفة وقوع بعض حالات اختطاف الاطفال بتفاوت أعمارهم والمنحصرة في المرحلة الابتدائية، وكذا حدوث بعض الهزات الأرضية أثناء اليوم.

ووجهت وزارة التعليم، مديري الإدارات التعليمية بضرورة الالتزام بما يلي:

  • التنببه على كافة مديري المدارس بتكليف المعلمين بتوعية الأطفال، خاصة المرحلة الابتدائبة – ضد ظاهرة الاختطاف وتفعيل دور لجنة الحماية بالمدرسة، وتخصيص مادة توعوية اثناء طابور الصباح وطرح الموضوع على مجالس الاباء والامناء والمعلمين لإيجاد المطرق المختلفة لتوعيتهم.

  • تكليف مديري المدارس بكافة مراحلها بتفعيل دور لجنة الحماية بالمدرسة من خلال توعية وتدريب الطلاب على الاجراءات التى يجب اتباعها فى حالة وقوع أي من تلك الكوارث المحتمل حدوثها ( الزلازل، الحرائق، الامطار الشديدة) وكيفية الخروج الأمن اثناء تلك الازمة ، ووضع اللوحات الارشادية التى توضع اماكن الخروج في حالة الطوارئ ، وتوزيع خروج الطلاب على اماكن الخروج طبقا لمراحلهم العمرية للحفاظ عليهم من التزاحم ، وتحديد نقط التجمع.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: