تفاصيل المبادرة الرئاسية للتمويل العقارى .. قيمة الشقة .. وكيفية حساب الـ3% الفائدة

 الوطن المصرى – أحمد السيد

أكد خبراء عقاريون أن مبادرة الرئيس السيسي للتمويل العقارى ستحدث انتعاشة فى الشارع العقارى بعد إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى أكبر مبادرة للتمويل العقارى فى مصر بفائدة 3% .

المبادرة تشمل كافة الوحدات السكنية التى لا تزيد قيمتها على مبلغ 2 مليون جنيه، وبشرط أن تكون هذه الوحدات جاهزة وكاملة التشطيب.

ولن تقتصر المبادرة ستقتصر على مشروعات الدولة ولكن وحدات مشروعات وزارة الإسكان بمختلف أنواعها سواء مشروع الإسكان الاجتماعى أو سكن مصر أو دار مصر، ستدخل ضمن نطاق المبادرة، وذلك لأن هذه الوحدات تكون جاهزة للسكن قبل تحرير عقود الاستلام، وهو ما يجعلها تندرج ضمن المبادرة.

وتشترط مبادرات التمويل العقارى التى يطلقها البنك المركزى، أن تكون الوحدات مسجلة وليس عليها أى مخالفات، وتكون أيضًا كاملة التشطيب، وجاهزة للمعيشة، لتكون قابلة للاستفادة من قرض التمويل.

كما أن المبادرة الجديدة ستتيح التمويل حتى 30 سنة بدلا من المبادرة الحالية التى يصل الحد الأقصى لمدة التمويل 20 سنة.

المدن الجديدة ستأتى فى مقدمة المناطق التى ستستفيد من تلك المبادرة، نظرا لأن كافة الوحدات بها تكون مرخصة وقابلة للتسجيل فى الشهر العقارى، وهو ما يجعلها أكثر ملائمة لشروط البنوك وشركات التمويل العقارى.

وتنص المبادرة الجديدة على أن تكون فائدة القرض 3% فقط بدلا من 7% لمحودى الدخل و8 % لمتوسطى الدخل، ولكن يتم احتساب الفائدة على المبلغ المتبقى وليس كامل قيمة الوحدة، بمعنى إذا سدد العميل نسبة الـ20% من قيمة الوحدة قبل الاستلام، يتم احتساب الفائدة على المبلغ المتبقى وهو 80% من قيمة الوحدة.

 يشترط البنك المركزى وجود حد أقصى لدخل الأسرة للاستفادة من قرض التمويل العقارى، ووصل الحد الأقصى 50 ألف جنيه للأسرة شهريا، و40 ألفًا للفرد في المبادرة التي تعمل الآن.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: