تفاصيل القبول بكلية الشرطة والضباط المتخصصين

كتب – خالد المصرى

تسهيلات وتيسيرات تقدمها أكاديمية الشرطة للطلاب الراغبين في الإلتحاق بكلية الشرطة لهذا العام، حيث يمكن للطالب أن يتقدم للكلية عن طريق الإنترنت من خلال الموقع https://moi.gov.eg/.

وبسهولة، يمكن لطالب الثانوية، وهو جالس في منزله، أن يسجل بياناته على الموقع، من خلال تسجيل بيانات”الرقم القومي ورقم الجلوس”، ويختار الطالب موعد من 3 مواعيد تظهر له لأداء الاختبار الأول.

ويخضع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكلية الشرطة لهذا العام لعدة اختبارات للوقوف على مدى جاهزيتهم للانضمام إليها.

ويجري الطلاب “اختبار القُدرات” كأول الاختبارات المقررة، وهو اختبار تحريرى يستهدف قياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة وليس للطالب حق الإعادة به فى حالة الرسوب.

كان اللواء محمود توفيق وزير الداخلية قد وافق على قبول دفعة جديدة من الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكلية الشرطة لهذا العام من الحاصلين على مجموع 65%.

وأعلن مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة اللواء أحمد إبراهيم عن موعد تقديم طلبات الالتحاق لأكاديمية الشرطة، وذلك اعتبارا من الأربعاء 24 يوليو حتى الخميس 15 أغسطس ولمدة 23 يوما من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت.

وأضاف إبراهيم خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد مؤخرا أن الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية من الخارج _الشهادة الاجنبية يتم التقديم اعتبارا من الاثنين 29 يوليو وحتى الخميس 22 أغسطس ولمدة 25 يوما وذلك من خلال مكتب تنسيق القبول بكلية الشرطة.

وأكد مساعد الوزير على بدء التقديم للحاصلين على المؤهلات الجامعية اعتبارا من يوم 29 يوليو وحتى الخميس 22 أغسطس ولمدة 25 يوما خلال مكتب تنسيق القبول بكلية الشرطة.

وحول الشروط الواجب توافرها فى المتقدمين، أكد اللواء دكتور أحمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة أنة يُقبل للالتحاق بكُلية الشُرطة من تتوافر فيهم الشُروط التى نص عليها القانون رقم 91 لسنة 1975 بشأن إنشاء أكاديمية الشُرطة وتعديلاته، واللائحة الداخلية لأكاديمية الشرطة الصادرة بالقرار الوزارى رقم 864 لسنة 1976 وتعديلاتها، وهي:” بالنسبة لطلبة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية: أن يكون مصرى الجنسية، من أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنُس، أن يكون محمود السيرة وحسن السُمعة، وألا يكون قد سبق الحُكم عليه بعقوبة جناية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات، أو ما يُماثلها من الجرائم المنصوص عليها فى القوانين الخاصة أو بعقوبة مُقيدة للحُرية فى جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون قد سبق فصلة من خدمة الحكومة بحُكم أو بقرار تأديبى نهائى، أن يكون مُستوفيًا شروط اللياقة الصحية والبدنية والسن، بحيث ألا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم، وتوافر شرط القوام (أقصى وزن = طول الطالب – 90) وألا يزيد عُمره فى أول أكتوبر عن 22 سنة ميلادية، وأن تقرر الجهة الطبية المُختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية للخدمة فى هيئة الشرطة وأن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بما لا يقل عن 50% من مجموع الدرجات المقررة للاختبار وألا يكون متزوجًا أثناء قيده بالأكاديمية.

وكشف رئيس أكاديمية الشرطة عن شروط الالتحاق بقسم الضباط المتخصصين 2019 أطباء، والتى تتمثل فى أن يكون مصرى الجنسية ومن أبوين مصريين، أن يكون الطالب حسن السيرة، ألا يكون الطالب سبق الحكم علية من قانون العقوبات أو عقوبة مقيدة للحرية، أو سبق فصلة فى خدمة الحكومة بحكم، وألا يكون مضى على حصول الطالب سنة من تاريخ تخرجه على اعتبار سنة الامتياز سنة دراسية، أن يكون الطالب مستوفيا لشروط اللياقة، بطول 165 سم، وعرض صدره 83، ووزنه يساوى طول الطالب ناقص 90 ألا يزيد عمر الطالب على 28 سنة، ألا تقل درجة الإبصار عن النصف أن يجتاز اختبار اللياقة البدنية بما لا يقل عن 40%، وأن يجتاز الطالب الكشف النفسى من خلال مجموعة من الاختبارات ولا يحق الإعادة.

وحول التخصصات الجامعية المطلوبة بقسم ضباط المتخصصين بكلية الشرطة أكد اللواء أحمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة عن قبول دفعة من خريجى عددا من الكليات فى بعض التخصصات من الذكور والإناث من بينهم خريجى كلية الطب البشرى من الحاصلين على درجتى الماجستير او الدكتوراة فى تخصصات قسطرة القلب والأورام والعظام والنفسية والعصبية والأنف وأذن والرمد والجهاز الهضمى والمناظير والجراحة العامة من الذكور والإناث وجراحات المخ والأعصاب والقلب والصدر والعظام والمسالك والأورام والأطفال والتجميل وقلب الأطفال وجراحات القلب والأوعية الدموية وباطنة قلب وكلى وتخدير ومسالك وعلاج طبيعى وقلب ورعاية مركزة من الذكور فقط.

وأوضح رئيس أكاديمية الشرطة إلى قبول دفعة من الإناث فقط من حملة الماجستير والدكتوراة فى تخصصات فى الباطنة وباطنة الغدد والجلدية والأطفال والنساء والمعامل والأشعة والسمعيات وأمراض الدم والقلب والأوعية الدموية ورعاية مركزة اطفال واسنان وتحاليل بالاضافة إلى حملة درجة الماجستير فى الجراحة العامة والأشعة للذكور فقط وبكالوريوس العظام للإناث والذكور وبكالوريوس للذكور والإناث فى تخصصات العلاج الطبيعى وطب الأسنان والتمريض والطب البيطرى.

أما بالنسبة للحاصلين من الذكور على بكالوريوس الهندسة نظام ٥ سنوات فسوف يتم قبول دفعة من تخصصات الحاسبات واتصالات والكترونيات وميكانيكا قوى وكهرباء قوى وميكانيكا سيارات وميكانيكا انتاج وكهرباء وعمارة وبحرية ومدنى، بالإضافة إلى قبول دفعة من طلبة الحاسبات ونظم المعلومات نظام ٤ سنوات من الحاصلين على البكالوريوس من الذكور والإناث فى الحاسبات ونظم المعلومات.

كما أعلن رئيس أكاديمية الشرطة عن قبول دفعة من خريجى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من الإناث والفنون التطبيقية تخصص طباعة فوتوغرافيا من الإناث والتربية الموسيقية معهد الكونسر فتوار.. تربية موسيقية من الذكور والتربية الرياضية تخصص تدريب ألعاب رياضية من الذكور وعام من الإناث والإعلام من الذكور والإناث وخريجى كلية العلوم تخصص كيمياء حيوية وعامة من الذكور والإناث والطبيعة من الذكور وخريجى الآداب قسم الاجتماع وعلم النفس من الإناث والخدمة الاجتماعية من الإناث والألسن تخصص ألمانى ترجمة فورية من الذكور والإناث والألسن لغات وترجمة تخصصات انجليزى وفرنسى وروسى ايطالى وعبرى وصينى وتركى واسبانى من الذكور والإناث وخريجى كلية الحقوق من الذكور فقط.

اختبارات الطلاب

ويخضع الطلاب لعدة اختبارات وهى اختبار القُدرات، وهو اختبار تحريرى يستهدف قياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة وليس للطالب حق الإعادة فى هذا الاختبار فى حالة الرسوب، فضلا عن اختبار السمات ويتم من خلال اخضاع الطالب لبطاريتين لقياس القدرات العقلية والسمات الشخصية والميول المهنية ولا يحق للراسب الإعادة فى هذا الاختبار واختيار المقاس والقوام واختبار المقاس: يتم قياس طول القامة للتأكد من استيفاء المقاييس المطلوبة، وفى حالة عدم استيفاء المقاييس المطلوبة لا يكون للطالب حق الإعادة.

 اختبار القوام: يتم اختبار القوام من خلال التأكد من تناسب الطول مع الوزن (الطول – ۹۰) ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة فقط.

ويتم فى اختبار الكشف الطبى إجراء الكشوف الطبية المقررة أمام اللجنة الطبية المختصة، وللمتقدم فى حالة رسوبه الحق فى الاعادة لمرة واحدة فقط بينما يتم فى الكشف النفسى إجراؤه أمام اللجنة الطبية المختصة من خلال مجموعة من القياسات النفسية، ولا يحق للراسب الإعادة فى هذا الاختبار.

 ويكون الاختبار الرياضى من خلال تأدية الطالب الاختبار الرياضى فى عدد من التمرينات الرياضية المقررة، ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة فى حالة رسوبه، وفِى الكشف الطبى المتقدم يمثل الطالب أمام لجنة طبية لإجراء اختبارات طبية متقدمة على موجات صوتية على ” القلب – البطن ورسم مخ كهربائى ومقياس سمع تقليدى ووظائف الكبد والكليتين والكشف عن العقاقير والمواد المخدرة وتحليل الإيدز وتحليل والسكر التراكمى وتحليل صورة دم كاملة وتحليل هرمونات والغدة الدرقية وتحليل إنزيم تكسير العضلات.

وعقب اجتياز الطالب لكافة الاختبارات السابقة بنجاح يمثل أمام اللجنة المشكلة للاختبارات والتى تقوم بتطبيق معايير المفاضلة المنصوص عليها بقانون إنشاء أكاديمية الشرطة ولائحتها الداخلية بهدف انتقاء أفضل العناصر.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: