تظلمات الثانوية العامة .. المادة بـ 100 جنيه .. والحسابة بتحسب

الوطن المصرى – أيمن حبيب

تواصل لجان النظام والمراقبة استقبال تظلمات طلاب الثانوية العامة، على نتيجة امتحان الدور الأول بعد أن فتحت الثلاثاء الماضى باب التظلمات.

وتستقبل قرابة 26 مقرا للتظلمات طلبات أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، بعد سداد المبلغ المخصص لكل مادة على التظلم وهو 100 جنيه.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك تعليمات لتسهيل طلبات التظلم للطلاب، موضحة أن الطالب من حقه أن يقدم تظلم فى جميع المواد أو مادة واحدة اى ان التظلم غير مرتبط بعدد مواد بعينها.

وأوضحت المصادر أنه لا توجد أى محسوبية أو واسطة فيما يتعلق بدرجات الزيادة التى قد يحصل عليها الطالب فى مادة أو أكثر .

الجدير بالذكر أن تظلمات الثانوية العامة مستمرة لمدة 30 يوما.

وعلى صعيد متصل أكدت مصادر مسئولة، إن فحص كراسة الإجابة بتظلمات الثانوية العامة، لا يعاد تصحيح وتقدير كراسة الإجابة من جديد وإنما عبارة عن مراجعة الإجراءات الخاصة بالتصحيح.

وأضافت المصادر، أن فحص كراسة الإجابة يشمل تجميع الدرجات أو جزئيات ليست مقدرة أو خطأ فى التجميع، مشيرة إلى أن هناك ضوابط لفحص التظلمات.

وأشارت المصادر، إلى أن معدل التظلمات هذا العام منخفض بشكل نسبى عن السنوات الماضية وستستمر الوزارة فى استقبال تظلمات الطلاب حتى انتهاء المدة المحددة وهى 30 يوما منذ أن تم إعلان فتح باب قبول الطلبات.

كانت مقار استقبال تظلمات الثانوية العامة على النتيجة قد شهدت فى أول يوم لها، إقبالاً كبيرًا من جانب طلاب الثانوية العامة، وأولياء أمورهم.

وشهدت المدارس المخصصة كمقار للتظلم  على نتيجة الثانوية العامة، قيام أشخاص ببيع نماذج الإجابات للطلاب لحظة تقدمهم بتظلم على النتيجة مقابل مبالغ مالية متفاوتة.

ووصل سعر نموذج الإجابة فى المادة الواحدة 10 جنيهات سواء مواد الشعبة العلمية أو الأدبية، فيما خصصت مدرسة السعيدية ومسئولى لجان الإدارة بامتحانات الثانوية العامة أكثر من مكان وفصل داخل المدرسة لمنع تكدس الطلاب، إذ خصصت فصلا لتظلم طلاب كل إدارة تعليمية بإجمالى 20 إدارة بمحافظة الجيزة

جاءت مواد التاريخ للشعبة الأدبية والإنجليزى والفيزياء والرياضيات فى مقدمة المواد التى يتقدم فيها طلاب الثانوية العامة بتظلمات من نتائجها املأ فى زيادة درجة أو أكثر لرفع المجموع الكلى لديهم.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الطلاب الذين تقدموا بتظلمات سوف يبدأون فى الاطلاع على صورة من كراسة الإجابة اليوم الأحد فى مقر الكنترولات ويستمر الاطلاع يوم بعد يوم حتى يتم الانتهاء من مرحلة تقديم الطلبات والإطلاع على كراسة الإجابة على أن تعلن نتيجة التظلم فى غضون 3  أيام من وقت الإطلاع على كراسة الإجابة.

وأوضحت المصادر أن الكنترولات بدأت فى تصوير كراسات الإجابة داخل الكنترولات لتكون جاهزة لحظة وصول الطالب للاطلاع لافتة إلى أن تصوير كراسة الإجابة يتم بشكل متدرج حسب المواد التى يتظلم منها الطلاب، مشددة على أن قواعد التظلم صارمة وكل طالب سوف يحصل على حقه.

وأشارت المصادر إلى أن ورقة الإجابة التى يثبت أحقيتها فى درجات زيادة يتم تشكيل لجنة من مستشار المادة والموجهين لإضافة تلك الدرجات بشكل  دقيق حتى لا يظلم الطالب أى أن اللجنة التى صححت كراسة الإجابة لن تمنح الطالب درجات التظلم حال ثبوت أحقية الورقة ولكن لجنة أخرى هى من تقوم بهذا الإجراء.

وأوضحت المصادر أن الكنترول يبلغ مكتب التنسيق بأى زيادة تتم حتى تؤخذ فى الإعتبار وتضاف لمجموع درجات الطالب، لافتة إلى أن الزحام على مقرات التظلمات معقول ولكن من الملاحظ أنه أقل من السنوات الماضية.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: