«بي تك» و «cib» يعلنان إتمام أول إصدار سندات توريق بقيمة 1,038 مليار جنيه

الوطن المصري- ناريمان عبد الله

أعلنت اليوم شركة بي تك، الشركة الرائدة في مجال تجارة وتوزيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية وخدمات التمويل الاستهلاكي في مصر، والبنك التجاري الدولي عن إتمام طرح سندات توريق بلغت قيمتها الإجمالية 1,038 مليار جنيه مصري، والتي تم إصدارها على ثلاث شرائح مختلفة في آجال، أولوية السداد، درجة التصنيف الائتماني، ومعدل العائد، وذلك ضمن برنامج توريق بقيمة إجمالية تبلغ 5 مليار جنيه. 

وقد حازت السندات المصدرة على تصنيف ائتماني P1 / P1 / P1 ((Prime one للثلاث شرائح على التوالي وذلك نتيجة الجودة العالية للمحفظة المحالة،والتي تعد أعلى محفظة تقسيط في مصر من حيث الجودة،بالإضافة إلى الضمانات والتعزيزات الائتمانية الأخرى المتاحة إلى حملة السندات. يأتي هذا الإصدار ضمن برنامج إصدار سندات قصيرة الأجل بقيمة إجمالية 5 مليارات جنيه على مدار سنتين، وذلك بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

جدير بالذكر أن البنك التجاري الدولي قام بدور المستشار المالي الحصري ومدير الإصدار ومرتب والمنسق العام والمروج للاكتتاب وأمين الحفظ، بالإضافة لقيام البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي بدور ضامني التغطية، وقام مكتب ذوالفقـار وشركاه  للاستشارات القانونية والمحاماة بدور المستشار القانوني للطرح ومكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة (KPMG) بدور مراقب حسابات الإصدار.

وتعليقاً على إصدار سندات التوريق، صرح الدكتور محمود خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بي تك: “نفخر بالتعاون مع البنك التجاري الدولي لإتمام أول إصدار سندات توريق ضمن برنامج توريق تبلغ قيمته الإجمالية 5 مليارات جنيه؛ مما يعكس قوة المركز المالي للشركة، والعمل على تنويع الأدوات المالية المستخدمة”.

وأوضح أن هذا الإصدار سيسهم في تعزيز ورفع كفاءة العمليات التشغيلية للشركة وتوفير التدفقات النقدية اللازمة لدعم استراتيجية النمو الخاصة بالشركة القائمة على تعزيز التوسع الجغرافي عن طريق إضافة المزيد من الفروع بجميع أنحاء الجمهورية لتلبية متطلبات عملائها، والتوسع في خدمات التمويل الاستهلاكي وكافة قطاعات الأعمال بالشركة، وتعزيز معدلات الربحية للعام الجاري.

ومن جانبه، صرح شادي مكاري، نائب الرئيس التنفيذى للشئون المالية و الإدارية في بي تك:”نفخر بالإعلان عن نجاح عملية التوريق في وقت قياسي بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الموثوقين والمشهود لهم بالاحترافية في السوق المصري، على رأسهم البنك التجاري الدولي، وفريق عمل بي تك الذي لا يدخر جهداً من أجل تحقيق أفضل النتائج للشركة. كما نفخر بالحصول على التصنيف الائتماني من فئة P1  من قِبل مؤسسة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين “ميريس” كوننا أعلى محفظة تقسيط في مصر من حيث الجودة”.

وأكدت منن عوض الله،رئيس مجموعة القروض المشتركة والسندات بالبنك التجاري الدولي، أنه في إطار ريادة البنك التجاري الدولي في دعم الشركات العاملة في كافة المجالات،بما في ذلك تدعيم وتنشيط سوق الخدمات المالية غير المصرفية، وسوق السندات المصري، فقد كنا حريصين على التنسيق والمشاركة في هذا الإصدار مع شركة بي تك، حيث نتطلع دائماً لدعم الشركة لتحقيق خطة النمو الخاصة بها.

وأضافت أن “البنك التجاري الدولي قام بإتمام 11 عملية توريق وإصدار سندات خلال عام 2022 بقيمة تتعدى الـ 32 مليار جنيه في قطاعات عدة، مثل التمويل الاستهلاكي، والتأجير التمويلي، والتمويل العقاري، والتمويل متناهي الصغر، بالإضافة إلى إتمام أكبر عملية توريق في تاريخ السوق المصري لإحدى الهيئات الحكومية بقيمة 20 مليار جنيها مصريا”.

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: