البنك التجارى الدولى

بيزنس نيوز تعلن : cib هو بنك العام فى مصر 2021

الوطن المصري – ناريمان عبد الله

أعلنت مؤسسة بزنس نيوز أن البنك التجاري الدولي هو بنك العام فى مصر للعام 2021، وأصدرت المؤسسة مؤشرها لقياس الآداء البنكي فى نسخته السنوية الحادية عشر واحتفظ البنك بصدارة المؤشر للمرة الثانية على التوالي.

ومؤشر بزنس نيوز المركب لبنك العام هو حصيلة 4 مؤشرات رئيسية مختلفة الأوزان، هى مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأسرع نموا ومؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ ومؤشر بزنس نيوز للتكنولوجيا ومؤشر بزنس نيوز للمسئولية المجتمعية، والتى تقيس بدورها آداء البنوك فى 18 مؤشرا فرعيا.
وتصدر البنك التجاري الدولي أيضا مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ، بعدما حل فى المرتبة الأولى فى القطاع من حيث صافى هامش العائد NIM محققا 6.7%، كما كان الأفضل آداء فى تكلفة التشغيل قياسا إلى الدخل بمعدل 20.4%، وحل ثانيا فى أهم المؤشرات الفرعية وهو مؤشر كفاية الشريحة الأولى من رأس المال بمعدل 28%.
وفى مؤشر التكنولوجيا جاء البنك فى المرتبة الثانية وكان ثالث أكثر البنوك إنفاقا فى القطاع المصرفى على التكنولوجيا من إجمالى الإنفاق الاستثمارى CAPEX بمعدل 53%، وكان الأول فى المؤشر الفرعى للخدمات الرقمية مع بنك مصر.
لكن فيما يتعلق بمعدلات النمو لم يكن البنك من بين الأسرع نموا فى السوق، فقد نمت أصوله بمعدل 10.2% لتتراجع الحصة السوقية للبنك مثل معظم بنوك القطاع المصرفى خلال العام الماضى.

وواجه البنك منافسة شرسة على صدارة مؤشر الكفاءة من بنك قطر الوطنى الأهلى، والذى حل ثانيا بفارق طفيف للغاية، نتيجة آداءه القوى فى الإقراض، ويوظف “قطر الوطنى الأهلى” 74.4% من ودائعه فى القروض جعتله يتقاسم صدارة مؤشر القروض إلى الودائع مع بنك التجارى وفا. كما حافظ “قطر الوطنى الأهلى” على واحد من أدنى معدلات تكلفة التشغيل فى القطاع بمعدل 22.34%، وجاء ثالثا على مؤشر العائد على متوسط الأصول ROAA بمعدل 2.75%

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: