انطلاق كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون بمشاركة منتخب مصر.. غدًا

الوطن المصري – عمر خالد

تنطلق غدا الأحد منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في نسختها رقم 33، والتي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل، بمشاركة المنتخب الوطني المصري الذي يسعى لحصد اللقب الأفريقي الثامن الغائب منذ آخر بطولة توج بها عام 2010 بأنجولا.

وتستضيف الكاميرون كأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية في تاريخها، بعد استضافتها لنسخة عام 1972 بمشاركة ثمانية منتخبات، وحلت فيها في المركز الثالث خلف الكونغو برازافيل التي توجت باللقب ومالي (الوصيف).

ويشارك في البطولة الأفريقية 24 منتخبا، تم تقسيمها على 6 مجموعات، وذلك بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 بدلا من 16 بداية من النسخة الماضية التي استضافتها مصر عام 2019. ويتأهل أول وثاني كل مجموعة، وأفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست إلى دور الـ16 للبطولة.

وتجرى مباريات البطولة على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلفة، وهي :”الملعب الأولمبي وملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي، وملعب جابوما في مدينة دوالا، وملعب ليمبي في مدينة ليمبي، وملعب كويكونج في مدينة بافوسام، وملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا”.

وتقام منافسات البطولة في ظل إجراءات صحية مشددة، بسبب جائحة كورونا، وسيتعين على المشجعين الراغبين في حضور المباريات إثبات تلقيهم اللقاح المضاد لفيروس كورونا وإبراز نتيجة اختبار سلبية لكوفيد-19.

وقد تم الاتفاق بين السلطات الكاميرونية والاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) على بروتوكول الحضور الجماهيري والذي يشمل 80 % من سعة الملعب خلال مباريات المنتخب الكاميروني صاحب الأرض، و60% من سعة الملعب خلال مباريات باقي المنتخبات في البطولة.

ويشارك منتخب مصر الوطني، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بكأس الأمم الإفريقية (7 ألقاب) على رأس المجموعة الرابعة، التي تضم أيضا منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

وفي رحلته للسعى لتحقيق لقبه الثامن، يخوض منتخب الفراعنة منافسات دور المجموعات في مدينتين مختلفتين، حيث سيستهل مشواره في مدينة جاروا بلقاء نظيره النيجيري يوم 11 يناير، قبل مواجهة غينيا بيساو في الجولة الثانية يوم 15 يناير، بعدها سيتوجه إلى العاصمة ياوندي لخوض المباراة الثالثة والأخيرة أمام السودان يوم 19 يناير.

وتوج منتخب مصر باللقب السابع لكأس الأمم الإفريقية عام 2010 في أنجولا، يليه منتخب الكاميرون الذي حصد اللقب 5 مرات آخرها عام 2017، ثم منتخب غانا صاحب الأربعة ألقاب آخرها عام 1982، ومنتخب نيجيريا الذي توج بثلاثة ألقاب آخرها عام 2013.

وتملك منتخبات الجزائر وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية، لقبين للكأس الأفريقية، فيما توج باللقب مرة وحيدة منتخبات (تونس والمغرب والسودان وزامبيا وجنوب إفريقيا والكونغو وإثيوبيا).

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: