انطلاق حملة التطعيم ضد كورونا بالسعودية.. وتوفير اللقاح لجميع المواطنين والمقيمين

الوطن المصري – عمر خالد

انطلقت في المملكة العربية السعودية اليوم حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بحضور وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة الذي أشار إلى أن هذه الحملة تعد أكبر عملية تطعيم في المملكة وجاءت بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وبمتابعة مباشرة ودقيقة من سمو ولي العهد -حفظهما الله-.

وبين معاليه أن اللقاح ضد كورونا آمن ولن يكون إجباريًا بل اختياريًا، وأكد أن المملكة حريصة على توفير الجرعات ضد كورونا بشكل عادل للجميع، سواء المواطنين أو المقيمين، كما سيشمل مخالفي أنظمة الإقامة داخل السعودية.

وقال معالي وزير الصحة عقب تلقيه لقاح كورونا صباح اليوم أن انطلاق حملة التطعيم تعد بداية حقيقية لانفراج الأزمة التي تسببت فيها الجائحة خلال الأشهر التسعة الماضية، مضيفًا: “طوال هذه الأشهر كنت حريصًا وبشكل يومي على متابعة أعداد المصابين، لكن من الأن فصاعدًا، سوف ابدأ في متابعة أرقام الحاصلين على التطعيم”.

وأوضح معاليه أن المملكة ستعمل على توفير مراكز للتطعيم المجاني في جميع أرجاء المملكة لضمان توزيع اللقاح بشكل عادل على الجميع.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس عن وصول الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد، فيما وصل إجمالي مَن قام بالتسجيل عبر تطبيق “صحتي” للحصول على لقاح كورونا منذ بدء التسجيل أمس الأول حتى ظهر أمس الأربعاء، أكثر من 150 ألف شخص.

وحددت وزارة الصحة السعودية الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى المواطنين والمقيمين من هم فوق 65 سنة وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40 ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة وكذلك من لديهم اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، من لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

وأبانت أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عامًا، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30-40، فيما تستهدف في المرحلة الثالثة جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: