الجمل

“الوطني لطوارئ الحاسبات” ينظم ورشة عمل حول الأمن السيبراني

الوطن المصرى – ناريمان عبد الله

نظم المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات ورشة عمل متقدمة حول الأمن السيبراني، في الفترة من 8 إلى 15 أغسطس بمقر المركز بالقرية الذكية، وذلك استكمالًا لبرنامج “إعداد الكوادر لمراكز الاستجابة القطاعية”.

وجاءت ورشة العمل في إطار سلسلة الدورات التدريبية التي تم إطلاقها في شهر أكتوبر الماضي ضمن الخطة الاستراتيجية للأمن السيبراني. وتهدف الدورات إلى إعداد الكوادر الشابة وتأهيلها لمواجهة المخاطر السيبرانية في مختلف قطاعات الدولة وتعزيز الجاهزية لمواجهة أية مخاطر أو تهديدات سيبرانية والتعامل مع الحوادث التي تتعرض لها مختلف قطاعات الدولة ومؤسساتها.

وتناولت ورشة العمل العديد من الموضوعات الهامة، منها كيفية التعامل مع الحوادث، وفحص ذاكرة الأجهزة وأدوات الشبكة، وسجلات وبروتوكولات نقل النص التشعبي، وبروتوكول نقل البريد البسيط، والأدلة الرقمية الخاصة بالشبكة اللاسلكية، وكيفية استخدام الفحص الرقمي للأدلة في بحث حالة اختراق للبيانات، وتحليل البرامج الخبيثة وأنواعها وتصنيفاتها حسب السلوك الضار، وبرامج الفدية وأحصنة طروادة الخبيثة والتجسس.

وجدير بالذكر أن المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات تأسس في عام 2009 وهو تابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. ويقدم المركز الدعم اللازم لحماية البنية التحتية القومية للمعلومات الهامة، خاصًة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع المالي والاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات ومراقبة الأمن السيبراني والاستجابة للحوادث والتنبؤ بالأخطار وإصدار تحذيرات مبكرة عن انتشار البرمجيات الخبيثة والهجمات واسعة النطاق التي تهدد البنية التحتية للاتصالات في مصر.

 

 

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: