الهلالي يستقبل السفير الياباني لمناقشة التعاون بين البلدين

وزير التعليم الهلالي الشربيني
التقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور الهلالي الشربيني بالسفير الياباني في القاهرة تكاهيرو كاجاوا، بهدف تعزيز التعاون مع اليابان في مجال تطوير التعليم بمصر.
وأكد الوزير أهمية الشراكة مع اليابان، والاستفادة من تطبيق التجربة اليابانية الناجحة في التعليم، مضيفا  أننا نطمح إلى مزيد من التعاون مع الجانب الياباني.
وتناول اللقاء مناقشة التعاون في مجال تطوير التعليم الأساسي عن طريق تنفيذ العديد من الاتفاقيات والأنشطة مع الجانب الياباني، منها إيفاد معلمين ومديرين مدارس إلى اليابان؛ لتنمية قدراتهم على الإبداع والابتكار، واستقبال الخبراء اليابانيين؛ لتدريب المعلمين ومديري المدارس من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين، وكذلك تطوير عشر مدارس مصرية، لتكون نموذجا يمكن تعميمه فيما بعد بشكل أكبر على عدد من المدارس للارتقاء بها والوصول بها للعالمية، فضلا عن التعاون في إنشاء مدارس فنية بنظام التعليم الفني المزدوج على غرار المدارس الفنية اليابانية.
كما تطرق اللقاء إلى إنشاء وحدة إدارة “مشروع جايكا” بوزارة التربية والتعليم، ومعايير اختيار مديرها والعاملين بها، وزيادة أعداد الطلاب والمتدربين فى مؤسسات التعليم اليابانية، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا EGUST، وزيادة عدد المنح الدراسية لخريجي مدارسSTEM بها.
من جانبه، أكد السفير الياباني على عمق العلاقات بين مصر واليابان خاصة في مجال التعليم، كما أبدى استعداد بلاده التام لمد مصر بالخبرات اليابانية في مجال نظم التعليم، لافتًا إلى أنه قام بزيارة العديد من المدارس المصرية.
وشدد على دعم جايكا للمدارس الفنية والتعاون مع الجانب المصري في استحداث تخصصات جديدة في هذه المدارس، ووضع مواصفات ومعايير لها وفقًا لاحتياجات سوق العمل سواء المحلي أو الإقليمي.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: