«النواب» يحيل تعديلات قانون المعاشات للجان المختصة

الوطن المصري – جيهان الجابر

بدأت الجلسة العامة بمجلس النواب ، منذ قليل، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وشهدت الجلسة فى بداياتها إعلان اعتذار عددا من النواب لحضور الجلسات العامة هذا الأسبوع .

وأحال المستشار الدكتور حنفي جبالي تعديلات على مشروع قانون التأمينات والمعاشات إلى لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة للمناقشة.

وأكد النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب وتنسيقية شباب الأحزاب السياسية أن أكثر من 60 عضوًا بمجلس النواب تقدموا بتعديل مشروع قانون بعض مواد قانون 148 لسنة 2019 والخاص بالتأمينات والمعاشات، وذلك على خلفية الإشكاليات التي يواجهها تطبيق هذا القانون وفقًا للواقع.

وقال «درويش»، في تصريحات صحفية، إنَّ القانون 148 لسنة 2019 بدء تطبيق العمل به في يناير 2020، ومع مرور الوقت تبين وجود عدد من الإشكاليات التي حالت فى حصول بعض العمال أو أصحاب المعاشات على حقوقهم وتحديدًا أصحاب المعاش المبكر.

واستطرد «درويش»، أنَّ نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين مؤمنين بضرورة مراجعة ومتابعة الأثر التشريعي للقوانين سواء التي صدرت عن البرلمان الحالي أو البرلمان السابق، وقد تبين أن أصحاب المعاش المبكر الذين تقدموا بطلبات سابقة للحصول على معاشهم ومستحقاتهم المالية قبل تطبيق العمل بقانون التأمينات الحالي الصادر فى يناير 2020 يواجهون أشكالية خطيرة، لاسيما أن طلباتهم تم النظر فيها بعد تطبيق العمل بقانون التأمينات والمعاشات الجديد، الذي ينظم فكرة الحصول على المعاش إما بمضي مدة 20 عامًا متصلة بالعمل أو بالخروج على المعاش وفقا للسن القانوني.

وتابع «درويش»، بناء على ما سبق ذكره فقانون التأمينات والمعاشات الحالي لم يراعي هذه الفئة من أصحاب المعاشات، الأمر الذي يتطلب إجراء تعديل تشريعي لمنح أصحاب المعاش المبكر والذين تقدموا بطلباتهم للخروج على المعاش قبل تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الحالي فترة انتقالية لتسوية أوضاعهم.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: