أشرف القاضي

المصرف المتحد و”مصر الخير” و”الداخلية” يطلقون حملة “زكاة الغارمين” للإفراج عن 2000 مسجونة 

الوطن المصرى – ناريمان عبد الله

يشارك المصرف المتحد في حملة “زكاة الغارمين” بمبادرة من مؤسسة مصر الخير برئاسة الدكتور /علي جمعة – مفتي الديار المصرية سابقا ورئيس مجلس الأمناء والمصرف المتحد بالتعاون مع وزارة الداخلية المصرية للإفراج عن 2000 مسجونة كدفعة علي ذمة مبالغ مالية بسيطة لا تتجاوز خمسة عشر ألاف جنيه مصري قبل عيد الام.

وقد عرف الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير كلمة “الغارمين” مستندا إلي الإمام القرطبي في تفسيره (8/184) بأنهم هم اللذين ركبهم الدين ولا وفاء عندهم به ولا خلاف فيه. فان لم يكن لهم مال وعليهم دين فهم فقراء وغارمين.

وحول مدي جواز صرف أموال الزكاة “للغارمين” الذين عليهم أحكام بالسجن من جراء عدم قدرتهم علي سداد ديونهم أو الغرامات المقررة عليهم قانونا – يشير الدكتور/ علي جمعة في فتوي رسمية رقم (1628 ) أن سهم الغارمين من مصارف الزكاة المنصوص عليها في الآية 60 لسورة التوبة والتي تقول:
” إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب و الغارمين و في سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم” صدق الله العظيم

هذا وقد عرف الإمام أبو حنيفة “الغارم” بأنه من عليه دين يسجن عليه”

وتعقيبا علي حملة “زكاة الغارمين” ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي والإنساني – يقول اشرف القاضي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد – أن سياسة المصرف المتحد قامت علي أساس تعميق المشاركة المجتمعية وتبني عدد من القضايا الحيوية ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي والإنساني المؤثر علي المجتمع ككل.

وذلك من خلال الاجتهاد المستمر والمتواصل في طرح مجموعة من الحلول المصرفية والعلاجية التي تتوافق مع أحكام الشريعة بأساليب مصرفية مبتكرة تواكب المستجدات المعاصرة. بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدني الجادة و العاملة على المستوى القومي.

لذلك كانت المبادرة من قبل مؤسسة مصر الخير في 2009 والمصرف المتحد بالتعاون مع وزارة الداخلية المصرية لاطلاق حملة “زكاة الغارمين” وهي تعد احد مصارف الزكاة الشرعية كما وردت في كتاب الله. عن طريق فتح حساب مجمع لتلقي التبرعات والدعم المادي لصالح الافراج عن جموع الغارمين. حتي تم الافراج عن 80,009 غارم وغارمة حتي يناير 2021 الماضي

وأضاف أن حملة “زكاة الغارمين”, تستهدف الإفراج عن 2000 مسجونة قبل عيد الام يتم سداد كامل مديونياتهم والانتهاء من جميع إجراءات الإفراج عنهم لإعادتهم لذويهم في اقرب وقت إن شاء الله.

معايير اختيار الغارمين:
هذا وقد حددت مؤسسة مصر الخير 8 معايير لاختيار الغارمين هم :
• المدين الفقير الذي سجنه الدين في الأمور المباحة وهو أولي بالسداد لأنه اجتمع به أمران الفقر – الغرم .
• المدين الفقير بسبب كوارث او مصائب أصابته .
• المدين لإصلاح ذات البين .
• الضامن مالاً عن رجل معسر .
• المدين الميت إذا كان ميراثه لا يفي بالدين .
• يجوز تسديد دين من أراد تجهيز بناته في حال تعسره في السداد .
• ألا يجوز سداد دين من كان دينه في معصية ( الخمر– الميسر– الربا) .
• لا يجوز سداد دين الغارم القوي المكتسب القادر علي السداد .

لجنة لإعادة تأهيلهم داخل المجتمع
كما تقوم مؤسسة مصر الخير بجهود كبيرة لإعادة تأهيل هؤلاء المساجين المفرج عنهم داخل المجتمع وتمكينهم اقتصاديا من خلال تقديم فرص عمل لهم لضمان حياة كريمة لهم ولاسرهم في مشروعات فردية او مجمعة .

طرق تلقي أموال الزكاة
وعن طرق المساهمة بأموال الزكاة في حملة “زكاة الغارمين” , حدد اشرف القاضي, إلي أن المصرف المتحد يقدم مجموعة أساليب مبتكرة للدعم والمساندة سواء تقليدية او رقمية. وذلك بغرض التسهيل علي العملاء في هذا العمل الاجتماعي الانساني.

اولا : الطرق الرقمية للتبرع من خلال خدمة الموبيل البنكي وخدمة الانترنت البنكي والمحفظة الرقمية وايضا ماكينات الصراف الآلي التفاعلي والمتاحة 24 ساعة 7 ايام في الاسبوع. كذلك يمكن من خلال استخدام الكروت الائتمانية والمدفوعة مقدما. وإيداعها في حساب مؤسسة مصر الخير ” زكاة الغارمين”.

ثانيا: الطرق التقليدية عن طريق توجه العميل مباشرة لفرع من فروع المصرف المتحد الـ 65 والمنتشرة بجميع انحاء الجمهورية. كذلك عن طريق الاتصال المباشر برقم خدمة العملاء 19200 .

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: