الليلة.. “هلال جمادى الأولى” يزين السماء ويشاهد بالعين المجردة

الوطن المصري – عمر خالد
يرصد هلال القمر الصغير لشهر جمادي الاول بعد غروب الشمس اليوم الأحد، والانتقال نحو بداية الليل حيث يشاهد بالعين المجردة منخفضا نحو الأفق الجنوبي الغربى وهى فرصة مثالية للتصوير.
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر سيكون ابتعد عن وهج  شمس الغروب وأصبح مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية وظهر النور على سطحه وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.
وبمراقبة القمر يومياً سيلاحظ أن إضاءته تزداد وسيرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس متجها نحو الشرق عبر السماء وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض وبعد سبعة أيام من الاقتران سوف يصل القمر إلى طور التربيع الأول.
إن سبب رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج اثناء دورانه حول الأرض.
يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية من المواقع خارج المدن نظرا لأن السماء ستكون مظلمة بعد غروب القمر مبكرا والذي عادة يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: