توجيهات رئاسية بإنشاء محور الحضارة ورفع كفاءة طرق سيناء والصعيد

كتب خالد عبد الحميد

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، بعدد من الموضوعات على رأسها توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء محور الحضارة بالقاهرة ورفع كفاءة طرق جنوب سيناء والصعيد.

فمن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام) – تحت عنوان “الرئيس يوجه بإنشاء محور الحضارة في القاهرة.. رفع كفاءة طرق جنوب سيناء والصعيد.. وتنسيق حضاري لمداخل العاصمة الإدارية” – إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالبدء في إنشاء محور الحضارة، الذي سيكون بمثابة مدخل إضافي جديد لهضبة المقطم، حيث سيربط بينها وبين منطقة متحف الحضارات وعين الصيرة، وصولاً إلى كورنيش النيل بالمعادي، كما سيتقاطع مع عدد من المحاور العرضية الجديدة الممتدة إلى منطقة شرق القاهرة والقاهرة الجديدة.

كما وجه الرئيس في السياق نفسه برفع كفاءة وتوسعة المحور القديم المؤدي إلى المقطم من طريق صلاح سالم ليصبح 5 حارات في كل اتجاه، بما يساعد على ربط هضبة المقطم بمختلف أحياء القاهرة بشكل سلس، ويتيح انتقال المواطنين على نحو يسير.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح. إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشارى للهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق، والدكتور طارق الخضيرى مدير مصنع “إبداع” للرخام والأعمال الفنية.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، كما تم في هذا الإطار عرض الموقف التنفيذي الخاص بمشروعات قطاع الطرق والمحاور على مستوى الجمهورية، ولا سيما المحاور الخاصة بالقاهرة الكبرى.

كما تم استعراض جهود رفع كفاءة الطرق بمحافظة جنوب سيناء، خاصة من نويبع إلى طابا، فضلاً عن الموقف التنفيذي لتطوير شبكة طرق الصعيد، ولا سيما ما يتعلق بمحور المراغة، حيث وجه الرئيس بتعزيز سير العمل في تلك المحاور الجديدة المهمة على نهر النيل بهدف تسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس اطلع أيضاً على جهود استغلال وتطوير المنطقة الخاصة بمحطة المونوريل فى شارع يوسف عباس بمنطقة مدينة نصر، بالإضافة إلى تطوير منطقة نادى الشمس والأراضي المحيطة به، إلى جانب استغلال الأراضي الفضاء الموجودة على جوانب المحاور والطرق بهدف تنفيذ الوحدات السكنية البديلة، وكذا الموقف التنفيذي الخاص بمدينة السيارات العالمية.

من جانبها، قالت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان “أصبحنا أكثر جذبا للاستثمارات بفرص تنموية واعدة وبنية قوية”، إن دكتور محمد معيط وزير المالية ، أكد أن مصر أصبحت أكثر جذبا للاستثمارات بقرص تنموية واعدة، ترتكز على بنية أساسية داعمة وقوية بانت أكثر قدرة على استيعاب توسيع الأنشطة الاستثمارية، حيث أنفقت على تطويرها خلال السبع سنوات الماضية 400 مليار دولار.

وأوضح وزير المالية أن خطة التعافي الاقتصادي من آثار الأزمة العالمية الراهنة تتضمن حزمة من الإجراءات المحفزة للاستثمارات الأجنبية والمحلية خاصة القطاع الخاص، وأن هناك وثيقة جديدة لسياسة ملكية الدولة، بعد استراتيجية القومية تستهدف تعظيم مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، بما يمثل رسالة طمأنة للمستثمرين المحليين وعنصر جذب للاستثمارات الأجنبية، وتعزيز ثقة المؤسسات الدولية.

وأضاف الوزير، في لقائه مع ممثلي بنك التصدير والاستيراد الأمريكي بحضور دكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وأحمد كجولك نائب وزير المالية، وذلك على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إن بنك التصدير والاستيراد الأمريكي يمكن أن يلعب دورا محوريا في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين لتحقيق مصالح الشعبين الصديقين.. مشيرا إلى تطلع مصر لتعميق التعاون المشترك في تمويل المشروعات التنموية بشتى القطاعات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم دور القطاع الخاص في عملية التنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها مصر وتعظيم مساهماته في النشاط الاقتصادي.

وتحت عنوان “وزير الري: تطوير شامل للمنظومة المائية”، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائـيـة والـري عقد اجـتـمـاعـاً مع دكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير ورئيس مصلحة الـري ورؤساء القطاعات لاستعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقي.

وصرح عبد العاطي بأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4951 كيلومترا بمختلف محافظات الوادي والدلتا، ويجرى تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4066 كيلومترا ، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2881 كيلومترا تمهيدا لطرحها للتنفيذ، ليصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع إلى 11898 كيلومترا.

أما صحيفة (الجمهورية)، فقالت تحت عنوان “نهضة زراعية كبرى .. في عهد الرئيس السيسى.. الزراعة: «أولوية قصوى».. لإنتاج التقاوى بأسعار أقل من السوق”، إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أكدت أن هناك اهتماما كبيرا بملف انتاج التقاوي يواكب النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد الدكتور حاتم ابراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هدف الوزارة توفير التقاوي المعتمدة الجيدة للمزارعين قبل موسم الزراعة بوقت كبير وباسعار أقل من سعر السوق .. مشيرا إلى أن الوزارة تعطي أولوية قصوى بملف إنتاج التقاوى التي تحقق أعلى التاجية وتتأقلم مع التغيرات المناخية وكذلك قليلة استخدام المياد مع الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تسهم في استنباط استاف ومون جديدة من التقاوي والبدور.

وقال إبراهيـم إن تقاوى القطن في العام قبل الماضي كانت لمساحة 182 ألف فدان فقط، ثم ازدادت العام الماضي لزراعة 237 ألف فدان، وهذا العام تمت زيادة إنتاج تقاوى القطن حتى تغطى المساحة المستهدفة وأكثر.

وأضاف أنه في مجال انتاج تقاوى الشمع، كان ينتج 19 ألف طن في العام الأول لتولى القصير مسئولية وزارة الزراعة، ثم أصبحت 48 ألفا من العام الماضي ومن المتوقع أن تتجاوز 120 ألفا على الموسم القادم لأول مرة في تاريخ الوزارة، بالإضافة إلى نسبة توزيع غير مسبوقة تصل إلى 99.8 العام الماضي، مشيرا إلى أنه تم إدخال الذرة الرفيعة كمحصول صيف متحمل الحرارة الملوحة كعلف أخضر وحبوب.

وتحت عنوان “10 مليارات جنيه استثمارات لدعم كهرباء سيناء” ، أشارت صحيفة (الجمهورية) إلى تأكيد الدكتور مـحـمـد شـاكـر وزيـر الـكـهـربـاء والطاقة الانتهاء من تنفيذ سلسلة من المـشـروعـات الـجـديـدة لـدعـم التنمية وجذب المستثمرين لسيناء تضمنت توفير متطلبات مشروعات البتروكيماويات بـمـحـور الـقـنـاة مـن الـكـهـربـاء وكـافـة المشروعات التنموية بشرق التفريعة واطلاق التيار لمحطة مياه الطور و8 آلاف وحدة اسكان ولكافة التجمعات البدوية في شمال و جنوب سيناء مما أحدث فائضاً في قدرات الكهرباء المتاحة بها يقارب الف ميجاوات يمكن استغلاله فورا.

وقال شاكر إنه تم الانتهاء من اعداد الرؤية المستقبلية لتوفير متطلبات المشروع الـقـومـي لإعـمـار سيناء وتـوفـيـر التيار لكافة المشروعات المقرر تنفيذها في إطار ذلك في توقيتات مناسبة .. مؤكدا توافر التيار الكهربائي حاليا لكافة الأنشطة الصناعية والإسكانية والتنموية في سيناء، ويجرى تكثيف العمل للانتهاء من مشروعات المخطط الاستراتيجي لتنمية سيناء وتنفيذ أعمال بإجمالي استثمارات للمرحلة الأولى للتغذية الكهربائية المطلوبة ضمن الخطة الاستراتيجية للدولة لتنمية سيناء بحوالي 1.640 مليار جنيه يتم تمويلها من خطة الوزارة.

وأضاف أنه تم إطلاق العمل لتنفيذ المرحلة الأولى من المخطط لدعم الشبكة القومية بسيناء لتحقيق أهـداف الدولة لتحقيق التنمية الشاملة بها واتاحة متطلبات كافة المشروعات التنموية والاستثمارية.. لافتا إلى أنه يجرى تنفيذ محطتي محولات المساعيد جهد 220 كيلوفولت والشيخ زويد وكابلات بطول 43 كيلومترا لربطهما بالشبكة الـقـومـيـة الـى جـانـب مـشـروعـات ربـط مناطق سيناء غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية الموحدة ورفع القدرة المطلوبة لتغذية مدينة العريش ورفـع كفاءة محطة الوحشي وغيرها بالإضافة إلى الاستثمارات المخصصة من شركة القناة لـتـوزيـع الـكـهـربـاء لمـشـروعـات الشبكات الداخلية للمدن والقرى.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: