«الصحة»: مصر تفوز بالمركز الإقليمى لدول إقليم شمال إفريقيا لمكافحة الأمراض

 
وزير الصحة والسكان
مراسل«ONA»:
أعلن الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، عن فوز مصر بالمركز الإقليمى للتحكيم ومكافحة الأمراض لدول شمال أفريقيا، مما يؤكد إستعادة مصر لريادتها فى القارة الأفريقية.
وأوضح الوزير في تصريحات صحفية، أن فوز مصر بالمركز الإقليمي للتحكم  ومكافحة الأمراض، يعد نتاجًا لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى، وزياراته الخارجية الناجحة، للتأكيد علي دور مصر الريادى، كما يعد نجاحًا لجهود قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، خلال زيارة بعثه الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى التي زارت مصر خلال الفترة من 13 الى 15 مارس 2016 لتقييم البنية التحتية والإمكانيات العلمية والعملية لدى القطاع.
وأشادت البعثة التي ضمت أعضاء من ‪CDCو مركز مكافحة الأمراض باتلانتا،‪CDC مركز مكافحة الأمراض بالصين، والاتحاد الافريقي، ومنظمة الصحة العالمية ، والقدرات والامكانيات المصرية في مجال الطب الوقائى، لمكافحة والتحكم في الأمراض المعدية والمتوطنة .
كما أشادت البعثة بمنظومة الترصد المتميزة للاكتشاف المبكر للأمراض وكيفية التعامل معها وفرق الإستجابة السريعة المدربة الموجودة على كافة المستويات وبرامج التدريب الحقلى والتخطيط الأستراتيجى على كيفية الاستعداد والتعامل مع التفشيات الوبائية والأمراض المستجدة .
بالإضافة الى وجود المعامل المركزية المعتمدة وفروعها بالمحافظات التي لديها القدرة على الفحوص الميكروبيولوجيه والفيروسية بأنواعها وتعتبر معامل مرجعية لاقليم شرق المتوسط في بعض الأمراض.
وأشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في تصريح صحفي، أن مصر فازت بمقعدين بعضوية مجلس الإدارة للمركز الأفريقى، حيث تم إختيار الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان عضواً لمجلس إدارة المركز الافريقي، بالاضافة الى إختيار الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، جاء هذا الاختيار اثناء الاجتماع الأول للمركز الافريقي للمكافحة والتحكم في الأمراض الذي عقد في أديس أبابا فى الفترة من 9 – 10 مايو الجاري .
من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، إن فوز مصر بالمركز الأقليمى سيساهم في تقديم يد العون لأشقائها بدول شمال القارة بصفة خاصة وبقية الدول الإفريقية بصفة عامة وهذا يضيف لاهمية موقع مصر الريادى بأفريقيا والمنطقة.
وأكد الدكتور أحمد عماد الدين، على حرص مصر لتطوير أطر التعاون بالاتحاد الأفريقى فى مختلف المجالات الوقائية وعلى رأسها موضوعات الترصد والتدريب ومكافحة الأمراض المعدية ، مؤكداً على رغبة مصر فى زيادة مساهمتها ومشاركة الدول خبراتها فى شتى مجالات الطب الوقائى .

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: