مستشفي تطالب أسرة مريض توفي بالكورونا بدفع 3 ملايين جنيه قيمة علاجه

الوطن المصري – فاطمة بدوي

ردت وزارة الصحة والسكان، على طلب الادعاء في قضية مطالبة إحدى المستشفيات الخاصة لذوي مريض متوفي بـ2.75 مليون جنيه نظير تقديم خدمات الرعاية والعلاج، وذلك بإرسال قائمة الأسعار المحددة من قبل وزارة الصحة والسكان لعلاج مرضى كورونا في المستشفيات الخاصة والصادرة في 1 يونيو 2020.

ترجع تفاصيل القضية عندما أقام الطبيب أسامة أبو الخير، دعوى قضائية ضد مستشفى خاص بعد مطالبته بمبالغ خرافية تقدر بـ2.75 مليون جنيه مقابل إجراء عملية جراحية لوالده الذي أصيب بفيروس الكورونا وتوفي في المستشفى.

وفندت المستشفى المبلغ المطلوب بـ«مليون جنيه أدوية، و700 ألف جنيه إقامة، واستشارة طبيب بـ93 ألف جنيه، وأتعاب طبيب بـ14 ألف جنيه، ورعاية طبية بـ75 ألف جنيه، ومستلزمات بـ300 ألف جنيه، ومعامل تحليل بـ350 ألف جنيه، واستخدام أجهزة طبية بـ175 ألف جنيه، وعلاج طبيعي للمريض أثناء غيبوبته بـ250 ألف جنيه، وأشعة بـ92 ألف جنيه، ومقابل خدمة للمستشفى بـ250 ألف جنيه».

وتناولت القضية التي تحمل رقم 23699 لسنة 74 قضائية ومؤجلة للثاني من سبتمبر وأقامها كل من المحاميين هاني سامح المحامي بالنقض، وصلاح بخيت، والطبيب أسامة أبو الخير،  الذي توفي والده جراء عملية جراحية بمستشفى خاص وطالبته المستشفى بسداد 2.75 مليون جنيه أتعاب خدمات طبية للمستشفى.

وطالبت الدعوى بوضع المستشفى الخاص الكائن على كورنيش المعادي تحت إشراف وإدارة لجنة من وزارة الصحة وإلغاء ترخيص المستشفى لطلبها المبلغ الباهظ من ذوي المريض ولتكرارها ارتكاب المخالفات.

شددت المحكمة على ضرورة إلزام الوزارة للمستشفيات بنشر وإعلان تكلفة الإقامة والخدمات التي تقدمها المنشأة الصادر بها قرار من محافظ القاهرة وفقا لقانون تنظيم المنشآت الطبية.

واستندت الدعوى الى مواد القانون رقم 51 لسنة 1981 بشأن تنظيم المنشآت الطبية والتي تنص على أنه تختص وزارة الصحة بتحديد أجور الإقامة والخدمات التي تقدمها المنشأة، ويصدر بهذا التحديد قرار من المحافظ وتلتزم المنشأة الطبية بإعلان قائمة أسعارها في مكان ظاهر بها، وبإخطار النقابة العامة للأطباء، ومديري الشئون الصحية المختصة بهذه الأسعار لتسجيلها لديها.

وكانت وزارة الصحة قد اصدرت قرار بتاريخ 1/6/2020 بوضع تسعيرة للمستشفيات الخاصة بعد الشكوى المتكررة من ذوي المرضى بارتفاع تكاليف الخدمة بشكل مبالغ فيه.

وتضمنت التكاليف:

– تكلفة إقامة مريض الكورونا لليوم الواحد بالحجز الداخلي تتراوح بين 1500 لـ3 آلاف جنيها.

– تكلفة اليوم للمريض بالرعاية المركزة شاملة التنفس الصناعي تتراوح بين 7500 لـ10 آلاف جنيها.

– تكلفة اليوم بالرعاية دون تنفس صناعي تتراوح بين 5 لـ7 آلاف جنيها

وشمل قرار الصحة متمثلة في إدارة العلاج الحر أن تشمل التكلفة «الأدوية والإقامة والأشعة ومستلزمات مكافحة العدوى وأتعاب الأطباء والتمريض والمساعدين».

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: