الشربيني: تطوير العملية التعليمية يشمل خفض الكثافة بالمدراس

الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني (أرشيفية)
قد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعا مع مجلس إدارة الهيئة العامة للأبنية التعليمية.
وأكد الوزير – خلال الاجتماع – أن الوزارة ملتزمة بتطوير كافة محاور العملية التعليمية سيما محور خفض الكثافات الطلابية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التعليمية لبناء الفصول والمدارس، مشيرا إلى أن تنفيذ هذه المشروعات يتم من خلال الهيئة العامة للأبنية التعليمية ، بجانب الاستعانة بالجهات المعنية الأخرى، بتمويل من الحكومة ووجه الوزير بعمل خطة تنفيذية محددة توضح موقف الهيئة من تنفيذ تلك المشروعات.
وقال الوزير إن مجلس الوزراء أصدر قرارا بتنفيذ إجراءات الطرح والانتهاء منها قبل بدء الموازنة الجديدة لسرعة البدء في المشروعات، تمهيدًا لعمل الترسية.
وشدد الهلالى على عدم المساس بنصيب الطالب من مساحة الفصل عند تصميم المدارس بالمدن الجديدة ووجه بمخاطبة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتوفير قطع أراض فى المدن العمرانية الجديدة تكون مخصصة لإنشاء المدارس وفقا للمعايير المحددة لبنائها بتلك المدن.
كما تم خلال الاجتماع الموافقة على إصدار كتاب دورى للتأكيد على مديريات التربية والتعليم بالمحافظات ، والإدارات التعليمية المختلفة بعدم إجراء أى تعديلات على المبانى المدرسية وتفعيل القرارات الوزارية المنظمة لذلك وإخطار الهيئة العامة للأبنية التعليمية فى حالة وجود أى تغيير أو تعديل فى فراغات المدرسة لإعداد الدراسات اللازمة وعرضها على اللجنة الثلاثية حرصا على ضبط قواعد البيانات التى يتم اتخاذ القرارات في ضوئها وتمت الموافقة أيضا على تشكيل لجنة لبحث ودراسة المعايير واشتراطات الهيئة لبناء المدارس الخاصة ، وعرض النتائج على مجلس الإدارة.
كما وافق الوزير على استكمال مشروع إنشاء مدرسة منية سندوب الثانوية بالدقهلية بمعرفة الهيئة العامة للأبنية التعليمية ، وإدراجه ضمن خطة الهيئة التنفيذية.
وتمت مناقشة الموقف التنفيذي لمشروعات إنشاء المبانى المدرسية الجارى اتخاذ إجراءات بشأنها خلال العام المالي الحالي 2015/2016 من أجل توفير الإتاحة المطلوبة وخدمة المناطق المحرومة بالإضافة إلى حل المشكلات الأساسية بالمباني المدرسية وخفض الكثافات في جميع المراحل التعليمية.
ومن جانبه ، استعرض اللواء يسرى سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية موازنة الهيئة للعام المالى 2015/2016 ، ومشروع العام المالى 2016/2017 ، وعرض الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها اعتبارا من 2015/7/1 حتى 2016/6/9 ، حيث أشار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 1714 مشروعا بإجمالى (25906) فصول.
وأضاف سالم أنه بالنسبة لتفعيل مبادرة التعليم المصرية اليابانية, لتطبيق التجربة اليابانية فى التعليم عن طريق بناء (100) مدرسة جديدة فقد تم موافاة الهيئة من المحافظات بعدد (73) قطعة أرض ويجرى معاينة هذه الأراضى لتحديد مدى صلاحياتها لإنشاء المدارس المطلوبة.
وفيما يتعلق بمشروع الشراكة مع القطاع الخاص والاستثمارى لبناء المدارس ، أكد سالم أنه تم توفير (100) قطعة أرض كمرحلة أولى لصالح المشروع ويجرى الانتهاء من دراستها، واستكمال مستنداتها ويجرى أيضا تجهيز النماذج والتصميمات المعمارية لمواقع الأراضى الأخرى المتوفرة.
كما عرض سالم الموقف التنفيذى للمشروع القومى للصيانة والتطوير ورفع كفاءة المدارس ، والذى تضمن إجراء عمليات صيانة لعدد (5546) مدرسة ما بين صيانة بسيطة وخطورة داهمة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: