«الزراعة»: إجراءات جديدة لترخيص إنشاء الصوب الزراعية

الدكتور عصام فايد - وزير الزراعة

الدكتور عصام فايد – وزير الزراعة

أصدر الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارًا وزاريًا حمل رقم 1244 لسنة 2016 والخاص بإجراءات ترخيص إنشاء الصوب الخاصة لإنتاج الخضر والمحاصيل الزراعية المختلفة من الإدارة المركزية للبساتين.

وقال فايد في بيانٍ له، الجمعة، إنَّ القرار حدد الشروط والإجراءات اللازمة للحصول على تراخيص الإنشاء، مؤكدًا أنَّها ستكون في حدود المساحات المقررة لكل محافظة من محافظات الجمهورية والتي يصدر بها قرارًا سنويًا من الإدارة المختصة حتى لا تؤثر على المساحات المقررة للمحاصيل الاستراتيجية.

وأضاف وزير الزراعة، أنَّه فيما يتعلق بإنشاء الصوب الخاصة لإنتاج الخضر في الأراضي الصحراوية، اشترط القرار ضورة الالتزام بالمقنن المائي لكل منطقة والتراكيب المحصولية بها فضلاً عن الالتزام باستخدام أساليب الري المتطور لترشيد استخدامات مياه الري بما يتفق مع استراتيجية الحكومة في هذا الأمر.

وتابع:”كما اشترطت الوزارة، في قرارها، أن يكون هناك إشرافًا فنيًا على الصوب المنشأة من قبل معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية فضلاً عن الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية وألا تقل مساحة الصوبة المراد ترخيصها عن 2 قيراط ولا تزيد عن 6 قراريط”.

وأكد الوزير أن هناك اهتمامًا كبيرًا حاليًا بالزراعات المحمية والصوب الزراعية نظرًا لأهميتها الكبيرة، حيث تحقق مردودًا اقتصاديًا عاليًا من خلال زيادة الإنتاج والاختصار في وحدة المساحة المستغلة للزراعة وإنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة في غير موسمها الطبيعي، فضلاً عن أنها تعمل على توفير فرص العمل وتلبي احتياجات المصدرين من المنتجات الزراعية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: