الخميس .. استكمال التحقيق مع جنينه في تصريحاته  حول وقائع فساد بأجهزة الدولة

 جنينة

كتب – علاء سعد

أصدر نيابة أمن الدولة العليا قرارا بصرف هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق من سراي النيابة واستكمال التحقيق معه صباح “الخميس” المقبل في شأن التصريحات الإعلامية التي سبق له الإدلاء بها أثناء توليه رئاسة الجهاز والتي زعم فيها اكتشافه لوقائع فساد بأجهزة الدولة تجاوزت قيمتها 600 مليار جنيه خلال عام 2015 وحده.

يباشر التحقيق المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام بنيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار الدكتور تامر فرجاني المحامي العام الأول للنيابة.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد سبق لها وأن استمعت إلى أقوال رئيسة قسم الحوكمة بوزارة الدولة للتنمية الإدارية والمشرفة والمنسقة للجهات الخمس المعنية بإعداد التقرير الفني في شأن الدراسة التي أعدتها لجنة من الجهاز المركزي للمحاسبات حول تكلفة الفساد والتي أكدت أن الفترة الزمنية لهذه الدراسة تم تحديدها ما بين عام 2008 وحتى عام 2012 فضلا عن أن الدراسة كان يجب أن تكون في إطار مفهود الفساد المقرر بالاتفاقيات الدولية النافذة في مصر والتي تقتصر على الجرائم العمدية.

كما أكدت رئيسة قسم الحوكمة في التحقيقات – أن الجهاز المركزي للمحاسبات غير معني بتحديد الفساد وأن البيانات الواردة من اللجنة المشكلة من الجهاز غير منضبطة، فضلا عن أن تصريح رئيس الجهاز بشأن تكلفة الفساد في مصر خلال عام 2015 يتسم بعدم الدقة.. وهو الأمر الذي قرره أيضا أعضاء اللجنة المشكلة من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات.

وكشفت التحقيقات أن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات محل التحقيقات, تضمن احتساب مخالفات سابقة على عام 2012 , كما أنه احتوى على أخطاء تمثلت في تكرار قيم الضرر.

 

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: